الأولى

السلطنة الرابعة عالميا في مؤشر التعليم العالي

28 يوليو 2019
28 يوليو 2019

التصنيف في مؤشر الابتكار لا يعكس الواقع -

أشار مؤشر الابتكار العالمي لعام 2019م إلى أن السلطنة حافظت للمرة الرابعة على التوالي على المركز الأول عالميا في مؤشر نسبة خريجي العلوم والهندسة ضمن المدخلات الأساسية لمؤشر الابتكار العالمي 2019 الذي صدر مؤخرا في نيودلهي.

وجاءت السلطنة في المركز الرابع عالميا ضمن مؤشر التعليم العالي والتاسع عالميا في مؤشر إنفاق الحكومة لكل طالب وفي المركز العاشر عالميا في مؤشر التعليم المدرسي و12 عالميا في مؤشر الإنفاق على التعليم، و24 عالميا في مؤشر البنية الأساسية العامة و 16 عالميا في مؤشر نسبة تشكيل رأس المال من إجمالي الناتج المحلي.

واحتلت السلطنة المرتبة 80 ضمن المؤشر من أصل 129 دولة يشملها التقرير الذي تصدره منظمة الملكية الفكرية (الوايبو). وبالرغم من حصول السلطنة على مراكز متقدمة في كل من ركيزة الرأسمال البشري وركيزة البنية الأساسية إلا أن المؤشر أوضح أن السلطنة تتقدم ببطء مقارنة بالدول الأخرى التي تتقدم بوتيرة أسرع بكثير خاصة فيما يتعلق بالسياسات والقوانين والإجراءات ذات العلاقة بركائز مؤشر الابتكار العالمي، إذ جاءت السلطنة في المركز 88 في مؤشر الإنفاق على البحث والتطوير ومؤشر تسوية قضايا الإفلاس و107 في مؤشر بيئة الأعمال و112 في مؤشر مخرجات المعرفة والتكنولوجيا.

وصرحت الدكتورة شريفة بنت حمود الحارثية مديرة مشروع الاستراتيجية الوطنية للابتكار بمجلس البحث العلمي قائلة: إن تصنيف السلطنة لعام ٢٠١٩ لا يعكس الواقع الحقيقي لموقع السلطنة في مؤشر الابتكار العالمي حيث تمتلك واقعا أفضل مما يشير إليه التقرير.

وأكدت الحارثية أنه نظرا لعدم تسويق مبادرات السلطنة ذات العلاقة بمنظومة الابتكار بالشكل المناسب محليا وعالميا، بالإضافة الى عدم تقديم البيانات وتحديثها في الوقت المناسب من قبل بعض الجهات ذات الاختصاص من ضمن أسباب تراجع السلطنة في التصنيف العام، حيث تم رصد 11 مؤشرا لم تقدم الجهات المعنية أي بيانات حولها، و4 مؤشرات لم يتم تحديث بياناتها، الأمر الذي يتطلب مراجعة وتقييم هذه المؤشرات والتفاعل مع متطلباتها.