1279972
1279972
العرب والعالم

الأحزاب العربية في الكنيست الإسرائيلي تشكل ائتلافا موحدا

28 يوليو 2019
28 يوليو 2019

لخوض الانتخابات البرلمانية سبتمبر المقبل -

رام الله(عمان): شكلت الأحزاب العربية الأربعة في الكنيست الإسرائيلي التي تمثل العرب في إسرائيل ائتلافا عربيا موحدا، من أجل خوض الانتخابات البرلمانية المعادة في سبتمبر المقبل.

وأعلن ممثلو الأحزاب الأربعة خلال مؤتمر صحفي بمدينة الناصرة، الليلة قبل الماضية، بأنهم سيخوضون الانتخابات المعادة في سبتمبر المقبل بقائمة موحدة.

وكانت المفاوضات حول تركيبة القائمة قد شهدت لغطا كبيرا بعد أن رفض أحد الأحزاب الصيغة التي اقترحتها لجنة الوفاق التي شكلت لهذا الغرض، ورفض القبول بقرار اللجنة التي أقرت ترتيب المقاعد بين الأحزاب العربية الأربعة.

وأكد أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة والنائب عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أن مطلب الشارع العربي هو القائمة المشتركة إزاء ما يواجهه المجتمع العربي من تحديات بدءا من قانون القومية ووصولا إلى صفقة القرن.

وأشار عودة إلى أن الأحزاب العربية ارتكبت «جريمة» بحق المواطنين العرب عندما تفرقت، والجريمة الأكبر ستكون هي استمرار التفرقة وعدم التوحد مرة أخرى وتنفيذ مطلب الشارع.

من جانبه قال النائب عباس منصور رئيس قائمة الحركة الإسلامية أنه من الضروري رفع نسبة التصويت في أوساط الناخبين العرب لتصل إلى 70% من أجل تحقيق النتيجة المطلوبة.

وأكد النائب أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير على أن تشكيل القائمة المشتركة يمكنها أن تسهم في تغييب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو سياسيا والقضاء على صفقة القرن.

ولم يشارك مندوبي حزب التجمع الوطني الديمقراطي في المؤتمر الصحفي، إلا أن رئيس لجنة الوفاق، محمد طه، أكد أنه من المنتظر أن يعطي الحزب جوابا إيجابيا اليوم الاثنين،وعلى أثره ستنطلق القائمة المشتركة بين الأحزاب الأربعة للمشاركة في الحملة الانتخابية.

وكانت انتخابات الكنيست الأخيرة في أبريل 2019 قد شهدت انقسام القائمة المشتركة لقائمتين أسفرت عن تراجع نسبة التصويت في الشارع العربي وأدت لخسارة 3 مقاعد من أصل 13 مقعدا التي كانت قد حصلت عليها في انتخابات 2015.