صحافة

الرومانية: التوافق بين جونسون و ترامب

27 يوليو 2019
27 يوليو 2019

اشتغلت الصحف الرومانية هذا الأسبوع بموضوعات سياسية أوروبية ومحلية كما في موضوع رياضي وهو تعرض مدرب فريق دينامو بوخارست لأزمة قلبية أثناء مباراة لفريقه مع منافسه كرايوفا ضمن تصفيات الدوري الروماني.

المدرب يوجين نيغوي الخمسيني، تعرض لإرهاق شديد أدى إلى نوبة قلبية نُقِل على إثرها إلى المستشفى بواسطة سيارة إسعاف دخلت إلى الملعب. دينامو بوخارست خسر هذه المباراة. سياسياً اهتمت الصحف الرومانية بإعلان رئيسة الوزراء في رومانيا فاسيليكا فيوريكا دانسيلا بأنها ستكون مرشَّحة اليسار الروماني في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في نوفمبر المقبل.

هذه الانتخابات ستجري في مرحلة دقيقة من تاريخ الاتحاد الأوروبي إذ إنها ستتم مباشرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد. في الشأن الأوروبي العام كتبت يومية اديفارول الرومانية أنَّ رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون سيتلمَّس بسرعة حدود تعاون الرئيس الأمريكي بالنسبة لإبرام معاهدة التبادل التجاري الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية. الأمر مُلِحٌّ وضروري بخاصة وأنَّ كلَّ الدلائل تشير إلى مشاكل ستنجم عن الخروج البريطاني من إطار الوحدة الأوروبية من دون أي اتفاق تنظيمي مستقبلي. فإذا خرجت بريطانيا ستطلب أسكتلندا وأيرلندا الشمالية أن تبقيا في الاتحاد. هذا يعني أن استفتائيين استقلاليين اثنين سيجريان في هاتين المنطقتين البريطانيتين. بوريس جونسون سيسعى إلى عدم إجراء الاستفتاءين لأنَّ فيهما خطراً على وحدة المملكة المتحدة، لذلك سيباشر السعي لتأمين الحصول على كل الضمانات المبدئية التي وعده بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

بوريس جونسون يعرف جيداً أن الولايات المتحدة الأمريكية تشهد حالياً توترات تجارية مع الصين ومع أوروبا، لذلك سيعرف بسرعة إن كانت الوعود التجارية الأمريكية ستُنَفَّذ بالسرعة المطلوبة.