عمان اليوم

بعثة الحج تصل مكة المكرمة اليوم و8 وفود تقدم خدمات طبية ووعظية وإشرافية

27 يوليو 2019
27 يوليو 2019

تغادر إلى الديار المقدسة لخدمة حجاج السلطنة -

كتب – عامر بن عبدالله الأنصاري -

تغادر بعثة الحج العمانية السلطنة اليوم متجهة إلى الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية وذلك برئاسة الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي. وتضم البعثة 8 وفود ستعمل جميعها لخدمة حجاج السلطنة وتيسير مناسك الحج لهم، وتشمل وفد الإفتاء والإرشاد الديني ويضم 21 واعظا وواعظة، والوفد الإداري المالي ويضم 30 شخصا، ووفد الإشراف على حملات الحج ويضم 26 مشرفا، ووفد جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ويضم شخصين، إضافة إلى الوفد الطبي ويضم 53 فردا بين أطباء وصيادلة وممرضين وأخصائيي مكافحة العدوى، وكذلك وفد شرطة عمان السلطانية والذي يضم 4 أفراد، والوفد الإعلامي بعدد 8 إعلاميين، و12 فردا ضمن الوفد الكشفي. وستعمل جميع الوفود لخدمة حجاج السلطنة والبالغ عددهم 14000 حاج منهم 13500 عماني و 250 حاجا عربيا و 250 حاجا غير عربي مقيمين بالسلطنة.

وأوصت بعثة الحج العمانية حجاج السلطنة -كما تم نشره سابقا- أنه على الحاج أن يكون مثالا رائعا في التعبير عن الأخوة الإيمانية الصادقة بحسن خلقه وجميل مصاحبته وسعة صدره وأن يتعاون على البر والتقوى والمعروف والخير، والتزام النظام الذي يحقق مصلحة الأمة والجماعة ويؤدي إلى أخذ كل ذي حق حقه بأن يسلك قاصد الحج السبل المتبعة، كي يتجنب كل تبعة شرعية وقانونية قد تؤثر على أدائه لمناسك هذه الشعيرة، كما على الحاج أن يكون مسلحا بالفقه الشرعي بكيفية أداء الحج وما يتطلبه من فقه ومعرفة وبحث وقراءة وسؤال لأهل العلم، كي يؤدي العبادة على وجهها المشروع، كما تحث البعثة جميع الشركات على إتمام جميع متطلبات سفر الحجاج على الوجه المشروع وبذل كافة الوسع لراحتهم واتخاذ وسائل أمنهم وسلامتهم خاصة في وسائل النقل البري والتغذية والإسكان وغيرها.

كما أوصت البعثة أصحاب شركات الحج والحجاج من السلطنة إلى ضرورة التزام الأنظمة والتعليمات الصادرة من مختلف الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية بما يحقق الصالح العام وييسر على الحجيج أداء مناسكهم وأن يسهم الجميع في إنجاح موسم الحج، وتؤكد البعثة على أن الحج بغير تصريح أو نقل الحجاج بغير تصريح يعتبر مخالفة تمثل عبئا لا تستوعبه الأماكن المخصصة ولا الخدمات المقدمة المحسوبة للعدد المصرح به فقط، كما أنها قد تؤدي لإيذاء النفس وإلحاق الضرر بالآخرين.

كما أكدت البعثة بأنها لن تقدم الخدمات -خاصة في مخيمات منى وعرفات- للحجاج العمانيين غير النظاميين، باستثناء الحالات الإنسانية الطارئة، وتدعو البعثة بعدم الحج بطرق غير نظامية لما يسببه ذلك من مشكلات على مستوى البعثة وعلى المستوى الشخصي للفرد. ومن المقرر أن تمكث بعثة الحج العمانية في الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية حوالي 21 يوما، على أن تعود إلى أرض السلطنة في السادس عشر من ذي الحجة لعام 1440 الموافق 17 أغسطس 2019 .