1278262
1278262
الرئيسية

دمشق ترفض المحادثات الأمريكية التركية لإنشاء «المنطقة العازلة»

26 يوليو 2019
26 يوليو 2019

400 ألف نازح خلال ثلاثة أشهر جراء التصعيد في سوريا -

عواصم - وكالات: أبدت دمشق أمس رفضها القاطع لمضمون المحادثات الأمريكية التركية الجارية بشأن إنشاء منطقة عازلة في شمال سوريا، معتبرة أن أي تفاهم في هذا السياق هو بمثابة «اعتداء» على سيادة سوريا.

وقال مصدر في وزارة الخارجية السورية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «سانا»، إن بلاده «تؤكد مجددا رفضها القاطع لأي شكل من أشكال التفاهمات الأمريكية التركية». واعتبرها «تشكل اعتداءً صارخا على سيادة ووحدة سوريا أرضا وشعبا وانتهاكا فاضحا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة».

ونزح أكثر من 400 ألف نسمة في شمال غرب سوريا في غضون ثلاثة أشهر، على وقع التصعيد العسكري للجيش السوري وحليفته روسيا، في وقت نددت الأمم المتحدة أمس باستمرار الهجمات التي تستهدف المدنيين والمرافق الخدمية والطبية. وتتعرض محافظة إدلب ومناطق مجاورة، حيث يعيش نحو ثلاثة ملايين نسمة، لقصف شبه يومي تنفذه طائرات سورية وأخرى روسية منذ نهاية أبريل، لا يستثني المستشفيات والمدارس والأسواق، ويترافق مع معارك تتركز في ريف حماة الشمالي. وتسبب القصف بمقتل أكثر من 740 مدنيا في غضون نحو ثلاثة أشهر، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الإقليمي التابع للأمم المتحدة ديفيد سوانسون لوكالة فرانس برس أمس إن «أكثر من 400 ألف شخص نزحوا منذ نهاية أبريل» في شمال غرب سوريا.