العرب والعالم

تونس تبكي رئيسها وتستعد لانتخابات مبكرة

26 يوليو 2019
26 يوليو 2019

تونس - (أ ف ب): تستعد تونس التي فقدت رئيسها الباجي قائد السبسي أمس الأول وتجنبت شغورا في السلطة لتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة خلال أقل من شهرين، ما يشكل تحديا وسط مناخ سياسي مشحون. وبعد ساعات من وفاة السبسي، أدى محمد الناصر (85 عاما) رئيس مجلس نواب الشعب اليمين، ليتولى الرئاسة المؤقتة للجمهورية، كما ينص الدستور. وأعلنت الحكومة التونسية إثر وفاة الباجي قائد السبسي عن عمر 92 عاما الحداد لأسبوع وصدرت الصحف أمس باللونين الأبيض والأسود وألغيت كل التظاهرات الفنية. وبدت تونس التي تعتبر مهد الربيع العربي في حالة حزن عام وهي تبكي أول رئيس لها انتخب في اقتراع عام وديموقراطي ومباشر عام 2014.

ونقل جثمان قائد السبسي صباح أمس من المستشفى العسكري بالعاصمة تونس إلى قصر قرطاج بالضاحية الشمالية على متن سيارة عسكرية موشحة بعلم تونس تحت حراسة عسكرية وأمنية.

ويتولى الجيش التونسي تنظيم جنازة الرئيس اليوم بحضور عدد كبير من قادة ورؤساء الدول والوفود الأجنبية على ما أعلن أمس الأول رئيس الحكومة يوسف الشاهد. وقررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أثر وفاة قائد السبسي تغيير أجندة الانتخابات وتقديم الرئاسية إلى 15 سبتمبر مبدئيا فيما بقيت الانتخابات البرلمانية في موعدها في السادس من أكتوبر.