المنوعات

مركبة فضائية هندية تجري مناورة ثانية لتغيير مدارها حول القمر

26 يوليو 2019
26 يوليو 2019

نيودلهي - (د.ب.أ): ذكرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أن المركبة الفضائية الهندية (تشاندرايان2) استكملت بنجاح مناورتها الثانية لتغيير مدارها في دورانها حول القمر أمس.

وقال بيان صادر عن المنظمة: «إنه تم استكمال المهمة بنجاح كما كان مقررا في الساعة الواحدة وثماني دقائق صباحا (19:38 بتوقيت جرينتش أمس الأول) كل أجهزة المركبة تعمل بشكل طبيعي»، ومن المقرر إجراء المناورة المقبلة لتغيير مدار المركبة حول القمر في 29 يوليو الجاري، ومن المتوقع أن تصل المركبة الفضائية إلى القمر بحلول 20 أغسطس المقبل، وتم إطلاق المركبة الفضائية (تشاندرايان2)، التي تعني مركبة قمرية باللغة السانسكريتية (لغة قديمة في الهند) من قاعدة (سكريهاريكوتا) لإطلاق المركبات الفضائية بجنوب الهند يوم الاثنين الماضي على متن صاروخ (مارك الثالث) الذي تحمله مركبة إطلاق الأقمار الصناعية (جيوسينكرونوس).

ومن المتوقع أن تصل المركبة (تشاندرايان2) التي تحتوي مسبارًا وجوَّالا، إلى المنطقة غير المستكشفة بشكل كبير في القطب الجنوبي للقمر في 7 سبتمبر المقبل، وفقا لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية، وقال كيه سيفان، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية: «إنني سعيد للغاية لإعلان أن الصاروخ قد أطلق المركبة (تشاندرايان2) في المدار المحدد حول الأرض».

وسوف تدور المركبة الفضائية مرات قليلة حول الأرض خلال رحلتها التي تبلغ مسافتها 384 ألف كيلومتر إلى القمر. وفي حالة نجاح الهند في مهمتها، فسوف تكون الدولة الرابعة التي ترسل مهمة للهبوط على سطح القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا والصين.

وتهدف مهمة تشاندرايان 2 التي تبلغ تكلفتها 142 مليون دولار لرسم خريطة لسطح القمر والبحث عن المياه خلال 14 يوما من التجارب.

وكانت المهمة الهندية الأولى إلى القمر (تشاندرايان1) عام 2008 قد رصدت آثارا للمياه خلال الدوران حول القمر. وجاء إطلاق المهمة بعد أسبوع من إلغاء محاولة سابقة للإطلاق في الساعة الأخيرة بسبب عطل فني.