بلدية مسقط بمطرح الكبرى تعمل من أجل مدينة عمرانية راقية

211 مبنى تحت التشييد في ولايتي مسقط ومطرح عام 2018 –
تعمل المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى كغيرها من المديريات الخدمية التابعة لبلدية مسقط بالولايات على تنفيذ العديد من المهام المتعلقة بالعمل البلدي، وهي تشرف من الناحية الخدمية على ولايتي مسقط ومطرح، وتبلغ المساحة الجغرافية للولايتين 364 كيلومترا مربعا، بينما يبلغ عدد سكان الولايتين 528.645 وللمديرية أدوار عديدة في المشاركة بوضع وتنفيذ السياسات والخطط التي تحقق رؤية بلدية مسقط التي تنطلق نحو تلبية احتياجات المجتمع من أجل بناء مدينة مزدهرة ذات بُنية أساسية ذات كفاءة، وبيئة عمرانية راقية، ومرافق عامة بمواصفات عالمية، تحقق التنمية المستدامة والقابلية للعيش. وتقوم المديرية بالمشاركة في وضع السياسات والخطط ذات العلاقة بالعمل البلدي من خلال المناقشات والمشاورات التي تتم بين مسؤولي البلدية بالوحدات المختلفة، وكذلك المشاركة في مراجعة القرارات واللوائح، مع تقديم المقترحات التي من شأنها الارتقاء بالعمل البلدي وتسهيل الإجراءات، وتنفيذ المشاريع الخدمية والمرافق العامة، إلى جانب الاهتمام بالجوانب الصحية التي تمس الصحة العامة بكافة جوانبها كالنظافة والأغذية ومكافحة الآفات والقوارض ومتابعة تنفيذ الأوامر المحلية والقرارات الإدارية المنظمة للعمل البلدي بالتنسيق مع جهات عدة منها مكاتب الولاة؛ وذلك من خلال عقد اجتماعات دورية مع اللجان البلدية بالولايات. وفي ظل قيامها بجهودها في رفع الوعي الصحي والبيئي وتعزيز دور المجتمع في الحفاظ على البيئة، تعمل المديرية كذلك على اتباع الطرق الحديثة في نقل النفايات والمحافظة على النظافة العامة، ويبلغ عدد حاويات النقل المباشر حتى نهاية عام 2018م حوالي 2235 حاوية، في حين بلغ عدد الحاويات تحت الأرض 28 حاوية، بينما شكلت حاويات الكوكا 2640 حاوية، وقد بلغت شحنات المخلفات المنقولة عن طريق المديرية خلال عام 2018م 16757 طنا. وبلغ عدد المباني تحت التشييد خلال عام 2018م (211) مبنى موزعة حسب المناطق…

وتقوم المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بمراقبة تنفيذ سير المشاريع، وذلك من خلال إعداد برنامج زمني محدد لتنفيذ العمل. مع المتابعة المستمرة للمشروع؛ للتأكد من تنفيذ العمل وفق المواصفات والخرائط المعتمدة وبنفس الوقت رفع تقارير فنية حول مستجدات العمل؛ من أجل معالجة العوائق الفنية وإيجاد الحلول المناسبة. إضافة إلى متابعة لشركات التي تنفذ مشاريع في حدود إشراف المديرية والتأكد من التزامها بالاشتراطات والقوانين المعمول بها.
وحول الآلية المتبعة في تنفيذ الطرق والإنارة على الأحياء السكنية فإنه يتم تحديد وتوزيع تنفيذ المشاريع الخدمية للولايتين بحسب الأولوية ومراعاة عدة عناصر؛ منها الكثافة السكانية للمناطق، والمخططات القديمة، وأسبقية الطلبات، بالإضافة لجغرافية الموقع للمشروع المقترح، بالإضافة لوجود عوائق مثل خدمات عامة تحتاج لنقل أو تحويلها قبل تنفيذ المشروع.
قسم رقابة الأغذية
ويقوم قسم رقابة الأغذية بالمديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بتنظيم آلية العمل في مجال رقابة الأغذية وذلك من خلال تنظيم جدول عمل لبرنامج التفتيش الدوري والذي يجرى يومياً على عدد من المؤسسات الغذائية أو ذات الصلة بالصحة العامة مع سحب عينات المنتجات المشكوك فيها أو منتجات جديدة في السوق، بالإضافة للاستجابة المباشرة وعمل التفتيش بناء على الشكاوى والبلاغات؛ حيث يتم تفتيش المؤسسة محل الشكوى التي يتم الإبلاغ عنها، كما يتم في أحيان كثيرة تنفيذ حملات تفتيشية خلال المناسبات والمواسم المختلفة جماعية لمفتشي القسم في كل مديرية، إضافة إلى أعمال الرقابة المستجدة المتعلقة وزيارات تخص عقود الإيجار المسجلة للمحلات الجديدة.
ويبلغ إجمالي عدد المحلات التابعة لبلدية مسقط في مطرح (173) محلا موزعا على سوق مطرح الداخلي، وسوق الشجيعية، ومحلات البستان، ومحلات الميدان التجاري ومحلات العطارين والأكشاك والمقاهي ومتنزه كلبوه وريام وغيرها، وقد بلغت الحملات التفتيشية المفاجئة خلال عام 2018م (456) حملة على محلات لبيع المرطبات بأنواعها، ومقاهي تقديم الشاي ومحلات الحلاقة الرجالية، وغيرها من محلات صناعة وبيع منتجات المخابز والحلويات. وعلى مستوى الشراكة مع القطاع الخاص فقد حققت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى إنجازات في جوانب خدمية منها توسعة وصيانة دورات المياه الواقعة على المدخل البحري لسوق مطرح، وتسقيف ممرات سوق مطرح الشعبي بالتعاون مع أصحاب المحلات التجارية، أما الأعمال المنجزة بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الفنية فيذكر منها إنشاء دورات مياه بمنطقة الانشراح وتركيب نظام الحرائق بسوق مطرح الشعبي، وكذلك عمل حمايات لحافة الوادي ببيت الفلج، أما من الناحية التجميلية فقد تم تبليط أزقة وممرات الحي التجاري، وتركيب كراس تتوافق مع المعلم التراثي بسوق مطرح.
في نطاق آخر فقد أنجزت المديرية بالتعاون مع وزارة السياحة تركيب مكتب استعلامات بسوق مطرح، وتركيب لوائح إرشادية بمسميات سكك وأزقة سوق مطرح، إضافة إلى تركيب خرائط إرشادية للمواقع السياحية بولاية مطرح في عدة مواقع (ميناء السلطان قابوس ومدخل سوق مطرح).
وانتهت المديرية من إنجاز عدد من المشاريع المرتبطة بصيانة الطرق في نطاق الولاية، منها صيانة الطريق من دوار روي إلى دوار الحمرية من الاتجاهين وطريق الحمرية الداخلي من دوار الحمرية إلى تقاطع حلة الحمرية من الاتجاهين بطول 600 م لكلا الطريقين، كذلك صيانة طريق سوق روي مقابل الخميس للأحذية من الاتجاهين وصيانة الطريق المتجه من الحمرية إلى دوار الحمرية بطول 200 م لكلا الطريقين أيضا، كما تم تمهيد ورصف مواقف سوق مطرح للأسماك والخضروات والفواكه بمساحة 2000 متر مربع بالتعاون مع المديرية العامة للمشاريع في رئاسة بلدية مسقط. من جانب آخر فقد واصلت المديرية جهودها في تنفيذ أعمال الإنارة وتركيب أعمدة جديدة لولايتي مسقط ومطرح، حيث بلغ عدد أعمدة الإنارة في ولاية مسقط (88) عمودا على امتداد يبلغ طوله 3300 متر وذلك خلال 2018م، أما في ولاية مطرح (96) عمودا بطول 2592 مترا .
الخدمات الإلكترونية
في إطار الجهود التي تبذلها بلدية مسقط في سبيل تبسيط وسرعة إنجاز المعاملات، فقد سعت كذلك المديرية من أجل الاستجابة لمعطيات هذا التوجه؛ وذلك من خلال تطوير ألية الاستفادة من الخدمات البلدية الإلكترونية المقدمة للمواطنين والمقيمين؛ بما يتماشى مع النهج الذي تتبعه الحكومة فيما يتعلق بتطوير الخدمات الإلكترونية بما يتوافق ومعطيات العصر.
ومن بين الخدمات الإلكترونية التي تتعامل بها المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى ما يتعلق بالربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية المختلفة من أجل تبسيط وسرعة إنجاز المعاملات (وزارة التجارة والصناعة نموذجاً). وخدمات حجز مواقف السيارات إلكترونياً في المواقف العامة الخاضعة لرسوم البلدية. ودفع قيمة إصدار التراخيص والمخالفات إلكترونياً. إضافة إلى تقديم البلاغات للخط الساخن إلكترونياً. وقد تم تفعيل مقترح المديرية بشأن آلية استلام مبالغ التأمين من قبل الشركات والمقاولين والأفراد إلكترونياً عوضا عن الطريقة السابقة في الدفع النقدي. والعمل على تجديد عقود الإيجار والتراخيص البلدية إلكترونياً ؛ إذ بلغ عدد عقود الإيجار المسجلة لدى المديرية في عام 2018 (22357) منها (2833) تم تسجيلها إلكترونيًا وبلغ عدد التراخيص المسجلة في عام 2018م (18652 ) منها ( 6254) مسجلة إلكترونيا.
مشاريع قادمة
ومن المشاريع المقترحة في المجالات التنموية والترفيهية والتجميلية والخدمية بمطرح الكبرى منها ما يتعلق بتجميل وإنارة السكك في بلدة السيفة، حيث يذكر بأنه قد تم عام 2013-2014م تجميل المرحلة الأولى من مشروع تجميل المنطقة. إلى جانب مقترحات أخرى ترتبط بتجميل وإنارة السكك في بلدة الخيران وبلدة يتي المرحلة الثانية، بالإضافة إلى مشروع تجميلي يشمل تركيب البلاط المتشابك في السكك والأزقة لمنطقة الوادي الكبير مقابل مسجد الكويتي، مقترح تجميل مدخل وادي عدي ومنطقة الوادي الكبير خلف مصنع الألبان، وهناك أيضا مقترح لإنشاء قناة مائية في عينت حيث يقترح إنشاء قناة مائية لحل مشكلة تصريف مياه الأمطار، إلى جانب مشروع تجميلي متكامل لمنطقة الحي التجاري بمطرح يتكون من ثلاث مراحل مختلفة.