الرياضية

محاضرة صحية بنادي ينقل ضمن برنامج شبابي

26 يوليو 2019
26 يوليو 2019

ينقل /‏‏ آمنة العلوية -

بتنظيم من اللجنة الشبابية بنادي ينقل و بالتعاون مع الجمعية العمانية للسرطان مركز محافظة الظاهرة أقيمت فعالية صحية عن سرطان القولون تحت رعاية الشيخ عامر بن سعيد بن عامر العلوي بقاعة نادي ينقل الرياضي. بحضور سعادة المهندس علي بن محمد العلوي عضو مجلس الشورى وممثل ولاية ينقل وسعيد الرحبي رئيس اللجنة الرئيسية لبرنامج شبابي وبحضور أهالي وأعيان الولاية.

شملت الفعالية فقرة إنشاد واسكتشا مسرحيا من تقديم فرقة النخوة بعنوان (لا تستهين بمرضك).

وبعدها تحدثت غسية بنت سالم العمرية ناشطة اجتماعية وهي إحدى المصابين بهذا المرض تكلمت عن تجربتها مع هذا المرض وكيفية تغلبها وقوة عزيمتها وثقتها بنفسها والأمل بالله وأن هناك إرادة داخل الإنسان هي التي تتغلب على المرض والمرض هبة من الله تعالى وقد تم تكريمها كسفيرة النوايا الحسنة على مستوى الوطن العربي والإفريقي فـالإنسان يجب أن يقول الحمد لله ليبعث الطمأنينة لنفسه.

بعدها تحدث الدكتور راشد بن محمد العلوي استشاري جراحة القولون والجراحة العامة بـالمستشفى السلطاني عن سرطان القولون وهو سرطان في الأمعاء الغليظة (القولون) وهي الجزء الأخير من القناة الهضمية ، وتحدث أيضا عن وظيفة القولون وأمراض القولون وأهمية الكشف المبكر عن السرطان، مراحل انتشار السرطان، أعراضه وأسبابه ونسبة الشفاء من سرطان القولون وكيفية العلاج سواء كانت بالجراحة أوالعلاج بالأشعة أوالعلاج الكيماوي أوالعلاج البيولوجي وكيفية محاربة السرطان عن طريق التثقيف الصحي والفحص المبكر و تناول الألياف الغذائية والتقليل من اللحوم الحمراء، بعدها تم فتح باب النقاش ورد الدكتور على استفسارات الحضور وفي نهاية الفعالية تم تكريم الجهات والأفراد المشاركين و الداعمين للفعالية. والتجول في المعرض (معرض الأغذية الصحية المحاربة للسرطان) من تنظيم الجمعية العمانية للسرطان مركز محافظة عبري.