مهارات حياتية يمكن تعليمها لطفلك في سن مبكر

تربية الأطفال لا تقتصر على إطعامهم والاهتمام بهم وإرسالهم إلى المدارس، إذ يوجد العديد من المهارات التي يجب تعزيزها عند الطفل في سن مبكرة ليغدو قادرا على الاعتماد على نفسه.
فإذا أردت تربية طفل مسؤول ذي شخصية قوية، يقدم لنا موقع(Stay At Home Mum) مجموعة من المهارات الحياتية التي يتوجب على كل أم تعليمها لأطفالها:
. الرد على الهاتف وأخذ رسالة
في بعض الأحيان، تكون الأمهات مشغولات للغاية في الانتهاء في جميع الأعمال المنزلية ولا يرغبن في أن يزعجهن أي شخص، ولهذا، فإن تعليم طفلك على تلقي رسالة على الهاتف بشكلٍ فعال هو أمرٌ سهل للغاية.
عندما يتصل شخص ما، يمكنكِ فقط متابعة ما تفعلينه واتركي الأمر لأطفالك.
. غسل الصحون
إذا كان هناك شيء واحد يمكن أن يقوم به الطفل في الأعمال المنزلية، إلى جانب كنس الأرض، فهو غسل الصحون.
إيكال هذه المهمة البسيطة إلى أطفالك سيجعلهم يشعرون بالمسؤولية ويقدرون تعبك والوقت الذي تقضينه في تنظيف المنزل كما يساعد في تخفيف الضغط والتوتر.
. ترتيب سفرة الطعام
لا تدعي أطفالك يعتادون على حياة يجدون فيها الطعام جاهزا عندما يشعرون بالجوع، ثم يذهبون إلى غرفهم عندما يشبعون دون أن يقدموا أدنى مساعدة.
من المهم أن يشارك الأطفال في ترتيب السفرة على الأقل ونقل الصحون إلى المطبخ بعد انتهاء الطعام، عليهم أن يدركوا أنهم يعيشون ضمن عائلة يتكاتف أفرادها لإنجاز أبسط المهام.
. طلب المساعدة من شخص
طلب المساعدة ليس شيئا يمكن لجميع الأشخاص فعله.
هناك أشخاص يعتقدون أنها علامة ضعف أو أن طلب المساعدة يظهرهم بمظهر الأغبياء، وهذا غير صحيح على الإطلاق. أخبري أطفالك أنه باستطاعتهم طلب العون عند الحاجة، إذا كان هناك شيء يزعجهم، فيجب أن يكونوا واضحين وصريحين بشأن ذلك الشيء.
. الرفض
علّمي أطفالك أن يكونوا حازمين وأن يقولوا «لا» دون الشعور بالذنب.
إنَّه أمر يُعاني منه معظم الناس أيضاً في الوقت الحاضر، الرغبة الدائمة في إرضاء الآخرين والموافقة على الرغم من أنَّهم لا يشعرون بذلك في أعماقهم.
دعي أطفالك يشعرون بالراحة في الاختيار بأنفسهم في كل مرة.
. الاعتذار وأن يكون نابعا من داخلهم حقا
معرفة كيفية قول «آسف» وأن يكون الطفل يعنيها هو أمر جيد يجب أن يتعلمه الناس في سن مبكرة للغاية.
إذا علمت أطفالك أهمية الاعتذار كلما أساؤوا لشخصٍ ما، فسيتعلمون أيضا أنه لا يمكن تفادي التسبب في ألم شخصٍ ما من دون قصد، لذلك يجب أن يضعوا في اعتبارهم أفعالهم، وكذلك الكلمات التي يقولونها.
. التكيف مع التغييرات
إن التغيير هو أمرٌ لا مفر منه، لكن الأطفال ليس لديهم خبرة كافية حتى الآن، لذلك يميلون إلى الشعور بالذهول عندما تحدث تغييرات لهم ولمحيطهم.
وهذا جيد، في الواقع. ففي النهاية، سوف يدركون أن التغييرات هي أمرٌ طبيعي.
على الرغم من أنهم يمكن أن يكونوا قادرين على التكيف مع التغييرات بأنفسهم، إلا أنه يجب عليك بالطبع التحدث معهم والتواجد معهم في حالة وجود بعض الأشياء التي لا يمكنهم فهمها.
. الاستيقاظ في وقت محدد
إن الاستيقاظ في الصباح، وخاصة للمدرسة، أمر صعب للغاية، لكن على الأطفال أن يتعلموا القيام بذلك بأنفسهم.
دربيهم على الاستيقاظ في وقت محدد، سيسهل ذلك حياتهم ويجعل منهم أشخاصا منضبطين.
. خوض التحديات
مواجهة التحديات تجعل المرء شجاعا، فإذا عودت أطفالك على مواجهة التحديات لن يخافوا من المخاطرة في المستقبل.
هناك عدة طرق للقيام بذلك، يمكنك مثلا إشراكهم في أنشطة مختلفة تتطلب قوة، وإحاطتهم بأشخاص جريئين وناجحين، أو السماح لهم بالسعي وراء ما يريدون وتشجيعهم على المحاولة مرة أخرى كلما فشلوا.
. معرفة أسس الدفاع عن النفس
من المهم أن يتعلم الأطفال أساسيات الدفاع عن النفس، خصوصا في هذا الزمن.
إذا كان لديك القدرة على إدراج أطفالك في أحد صفوف تعلم الفنون القتالية سيكون ذلك رائعا، أو على الأقل علميهم ألا يسكتوا عن حقوقهم وأن يدافعوا عن أنفسهم باستمرار.
. وضع ميزانية وتوفير المال من أجل شراء شيء يريدونه
إن تعليم أطفالك كيفية وضع ميزانية سيكون مفيداً للغاية لهم، خاصةً عندما يعملون بالفعل ويكسبون أموالهم الخاصة. إذا تعلموا كيفية إدارة أموالهم البسيطة في سن مبكرة، فسوف يتعلمون كيف يحددون أولوياتهم وكيف يفرقون بين الاحتياجات والرغبات.
. السباحة
تعليم أطفالك كيفية السباحة أمر مهم للغاية ليس لأنها فقط أحد أكثر الرياضات أهمية ومتعة بل لأن تعلم السباحة من الممكن أيضا أن يكون منقذا للحياة في ظروف معينة.
. قراءة الكتب
في هذه الأيام، أصبح الناس يستخدمون التكنولوجيا إلى حد كبير بحيث تتلاشى الكتب بالفعل من الصورة.
في الواقع، لم تعد القراءة بحد ذاتها نشاطا مفضلا بسبب وجود مقاطع الفيديو، ووسائل التواصل الاجتماعية، وما شابه ذلك.
ولكن لا أحد يستطيع إنكار أهمية القراءة في توسيع مدارك الطفل، لذا، قبل تعويد أطفالك على التكنولوجيا، امنحيهم الفرصة لتجربة الأشياء التقليدية.
. علاج الجروح
لن تكوني بجانب أطفالك في كل الأوقات عندما يصابون بجروح، لذلك يجب عليك إخبارهم بالأشياء التي ينبغي عليهم فعلها في تلك الأوقات.
أعطهم صندوق معدات بحيث يمكنهم العثور على أدوية مثل أدوات الإسعافات الأولية، أو الكحول، أو أي مطهر.
وأخبريهم عن كيفية استخدام كل منها واجعليهم يعرفون أن الجرح يمكن أن يكون خطيرا إذا لم ينظف في أسرع وقت ممكن، لذلك يجب أن يتعلموا كيفية علاجه بأنفسهم.