1275798
1275798
الاقتصادية

14.2 مليار دولار حجم استثمارات القطاع الخـاص بالدقـم حتـى نهايــة العام الماضـي

23 يوليو 2019
23 يوليو 2019

يحيى الجابري: منجزات النهضة الحديثة لا يمكن أن تخطئها العين -

رفع معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بمناسبة يوم النهضة التاسع والأربعين المجيد.

وثمّن معاليه في تصريح صحفي ما تحقق على أرض السلطنة من منجزات متنوعة شملت مختلف محافظات وولايات السلطنة.

وقال معاليه: إن منجزات النهضة الحديثة لا يمكن أن تخطئها العين وهي دلالة على ما شهدته السلطنة من نمو وتطور على مدى السنوات الـ49 الماضية.

ونوه معاليه في تصريحه بما تحظى به المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من اهتمام من لدن المقام السامي لجلالة السلطان المعظم، مؤكدا معاليه أن الدقم تشهد نموا ملحوظا في الاستثمارات التي تم استقطابها خلال السنوات الماضية.

وقال معاليه: إن حجم الاستثمارات التي تم استقطابها إلى الدقم وفقا لاتفاقيات حق الانتفاع التي تم توقيعها حتى نهاية العام الماضي بلغ حوالي 14.2 مليار دولار، مؤكدا أن الدقم استطاعت أن تتبوأ مكانة جيدة على المستوى العالمي باعتبارها وجهة استثمارية رئيسية بالمنطقة، مشيرا إلى أن الهيئة اتبعت عددا من البرامج المتنوعة لتسويق الدقم أمام المستثمرين من السلطنة والخارج شملت الحملات الترويجية والندوات واللقاءات المباشرة والإعلانات داخليا وخارجيا.

وأكد معاليه أن خارطة الاستثمارات في الدقم تضم استثمارات من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول الأوروبية والآسيوية، مشيرا إلى أن عدد الجنسيات المستثمرة في الدقم بلغ حتى منتصف العام الجاري 21 جنسية.

وأشار معاليه إلى أن الأعمال الإنشائية لمصفاة الدقم تسير وفقا للمخطط له، ويعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع الجاري تنفيذها حاليا في المنطقة، مشير إلى أن المصفاة تولّد فرصا لإقامة صناعات أخرى مرتبطة بمخرجات المصفاة.