عمان اليوم

تنفيذ دورة فنية للتصميم بشمال الباطنة

22 يوليو 2019
22 يوليو 2019

صحار - سيف بن محمد المعمري -

بدأت بدائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة فعاليات الدورة التدريبية في مجال التصميم باستخدام برنامج الفوتوشوب، والتي تنظمها الدائرة ضمن برامجها السنوية.

وانطلق البرنامج بحضور محمد بن عبدالعزيز المقبالي مدير الدائرة بالإنابة،واستهدفت الدورة الفئة العمرية من 8 إلى 10 سنوات بالنسبة للذكور، ومن 8 إلى 12 سنة من شريحة الإناث، وتستمر لغاية 25 يوليو الجاري، وبمشاركة ٢٨ مشاركا ومشاركة.

ويتضمن البرنامج مقدمة عن برنامج الفوتوشوب ونبذة مختصرة لوظائف كافة الأدوات المختلفة المستخدمة بالبرنامج، كأدوات القص والتقطيع وأدوات التحديد وأدوات التلوين والطلاء وأدوات المعالجة والأدوات السحرية، كما تم التطرق إلى النصوص والأشكال وأنواع الخلفيات ووحدات القياس المختلفة التي يجب تحديدها حسب الهدف من التصميم، وكذلك يتميز البرنامج بوجود طبقات يمكن إظهارها أو إخفاؤها بلمسة واحدة، وهذه الطبقات تمنح المصمم سهولة التعامل مع التصميم بكافة محتوياته من النصوص والصور والأشكال والأجزاء المتحركة وغيرها.

وتعرف المشاركون بشكل مختصر كيفية دمج صورتين أو أكثر أو التلاعب بالصور، وذلك بإدخال أو إزالة أجزاء أخرى غير موجودة بالملف الأصلي كما يمكن تعديل الصور الفوتوغرافية من خلال تغير الألوان أو الإضاءة أو التباين. وأيضا يمكن إنشاء صور متحركة باستخدام برنامج الفوتوشوب، وسيتم تفصيل وتطبيق كافة الأدوات والخصائص المختلفة خلال أيام الدورة.

يذكر بأن الدورة من تقديم سلمى بنت عبدالله البادية رئيسة قسم تقنية المعلومات بالدائرة، وبإشراف فاطمة بنت خميس الهلونية فنية حاسب آلي بالدائرة، وتأتي مثل هذه الدورات وغيرها ضمن الأنشطة الصيفية للدائرة، وذلك استغلالا للإجازات الصيفية لطلاب المدارس للجمع بين المتعة والفائدة من خلال الحضور للدورات التي تفيدهم في مجال دراستهم وفي حياتهم العلمية والعملية.