الأولى

قريبا.. مقرر رقمي في جامعة السلطان قـابــوس حــول «المواطـنة الرقمــية»

21 يوليو 2019
21 يوليو 2019

تدشن جامعة السلطان قابوس، قريبا، مقررا إلكترونيا تجريبيا بعنوان «المواطنة الرقمية».

وتناول المقرر أربعة محاور أساسية: المواطنة الرقمية والمفاهيم المرتبطة بها والهوية الرقمية ومسؤوليات وأخلاقيات المواطن الرقمي والتربية الرقمية.

ويخاطب المقرر كافة فئات المجتمع بوصفهم جميعا مواطنين رقميين، ويركز على رفع مستوى المعرفة الرقمية للأفراد من خلال زيادة الوعي بالقضايا المرتبطة بالمواطنة الرقمية وتقديم مجموعة من المهارات الأساسية التي لا بد أن يتحلى بها المواطن الرقمي.

وقالت الدكتورة عائشة بنت سالم الحارثية رئيسة قسم الأصول والإدارة التربوية والأستاذ المشارك بكلية التربية في الجامعة: الكثير من الجامعات حول العالم تقوم بتقديم هذا المقرر لأجل توفير المعرفة لعامة المجتمع وليستفيد منها الأفراد دون الالتحاق الرسمي بهذه المؤسسات. وأضافت أن هذه النوعية من المقررات تقرّب المعرفة للمجتمع، وهذه أحد المهام الأساسية لمؤسسات التعليم العالي إلى جانب التدريس والبحث العلمي.

كما تزيد هذه المقررات من السمعة الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي محليا ودوليا كونها متخصصة، وتقدم معرفة متميزة في مجالات علمية متعددة، وقد تم تنصيب منصة تجريبية خاصة في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع مركز نظم المعلومات في الجامعة لتحتضن هذه النوعية من المقررات مستقبلا في حالة اعتماد هذه التجربة في الجامعة.