1274506
1274506
العرب والعالم

القوات العراقية تلقي القبض على 8 مطلوبين وتطهير 12 قرية شمال بغداد

21 يوليو 2019
21 يوليو 2019

بحث أوضاع أوكرانيات متهمات بالانتماء لـ «داعش»

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(د ب أ)

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، امس تدمير وكر وإلقاء القبض على ثمانية مطلوبين خلال المرحلة الثانية لعملية إرادة النصر، فيما تم تطهير 12 قرية في مناطق قرب الطارمية شمالي بغداد.

وقالت الخلية في بيان، انه «بعد أن انطلقت المرحلة الثانية من عملية إرادة النصر، والتي كانت بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، واصلت القوات الأمنية المشتركة فيها، مسنودة بغطاء جوية عملياتها شمالي العاصمة بغداد ولليومين الماضيين لتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق».

وذكرت أن «النتائج لهذه المرحلة هي، تدمير وكر للمسلحين وإلقاء القبض على ثمانية مطلوبين وتفجير عبوة ناسفة وقنبرة هاون والعثور على سبعة مخازن للعتاد وسبعة زوارق».

بينما تمكنت القوات الأمنية، في تطهير 12 قرية في مناطق قرب الطارمية شمالي بغداد، ضمن الصفحة الثانية من عملية «إرادة النصر» الثانية.

وذكر إعلام الحشد الشعبي في بيان له، أن «قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية طهرت وفتشت 12 قرية ضمن مناطق العناز، عرب رشيد محمود، وعرب عساف شمالي بغداد».

يشار إلى أن قطعات الحشد الشعبي والقوات الأمنية باشرت أمس، مسنودة بغطاء جوي من طيران الجيش والقوة الجوية بالصفحة الثانية من المرحلة الثانية لعمليات ارادة النصر شمالي بغداد.

في حين، بحث عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد الكربولي، مع السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر، التطورات السياسية وجهود دعم استقرار العراق.

وقال المكتب الإعلامي للكربولي في بيان، إن «عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب محمد الكربولي استقبل في مكتبه أمس سفير الولايات المتحدة في العراق ماثيو تولر، وجرى خلال اللقاء استعراض أخر التطورات السياسية على الساحة العراقية وجهود الولايات المتحدة في دعم أمن واستقرار العراق إقليميا ودوليا».

واكد الكربولي على «ضرورة تبني الولايات المتحدة للصفحة الثانية من الجهد الدولي لإعادة البناء والإعمار في المدن المدمرة بفعل الإرهاب وتشجيع الشركات الاستثمارية الأمريكية لتنفيذ مشاريع الخدمية والبنى التحتية في العراق».

على صعيد آخر، دعا رئيس «المنبر العراقي» اياد علاوي، إلى تشكيل مجلس أعلى لمكافحة المخدرات في العراق، محذرا من «آفةٍ كبرى وخطيرة» تستهدف هدم أركان المجتمع واستنزاف طاقاته خصوصا في مناطق جنوب العراق.

وقال علاوي في بيان، إنه «من الضروري أن تضطلع المؤسسات الدينية والتعليمية ووزارات الصحة والداخلية بدورها في توعية المجتمع والتحذير من الانعكاسات السلبية لتعاطي المخدرات وآثارها الخطيرة».

وطالب علاوي الجهات المعنية، بـ«تشريع قوانين رادعة للمتاجرين بالمخدرات وحسم الملفات التحقيقية للمتورطين بهذا الوباء الخطير الكشف عن الجهات التي تقف خلفهم وتوفر الحماية لهم ليتعرف الشعب على حقيقة تلك الجهات ومخططاتها التدميرية».

من جانبه بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان،أمس مع سفير أوكرانيا في بغداد فيكتور يوريفيج نيدوباس أوضاع المتهمات بالانتماء إلى تنظيم داعش من حملة الجنسية الأوكرانية.

وذكر بيان للمركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أمس أن «الجانبين بحثا متابعة شؤون المتهمات بالانتماء إلى تنظيم داعش من حملة الجنسية الأوكرانية وإمكانية عقد اتفاقيات تعاون قضائي بين البلدين».

وكان تقرير لمجلس القضاء الأعلى في العراق أفاد بأن القضاء العراقي سلم سفارة أوكرانيا طفلا واحدا في إطار برنامج لترحيل أطفال تنظيم داعش إلى بلدانهم بعد استكمال جميع الإجراءات الثبوتية والقانونية.