صحافة

السويسرية : أبعَاد تَسَلُّم تركيا للصواريخ الروسية

20 يوليو 2019
20 يوليو 2019

لم تنجح حملات الترهيب بفرض عقوبات على تركيا و لم تكن مجدية كل الاعتراضات التي صدرت عن الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الصواريخ الروسية أس 400 التي تسلّمتها تلك الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي. التلفزيون التركي خصص فترة بث مباشر لنقل وقائع وصول الطائرات الناقلة للصواريخ. يومية نيو زرخر السويسرية اعتبرت أن عملية شراء صوارخ أس 400 من روسيا، هي إحدى حقائق التغيرات الجغرافية السياسية في العالم.

في الأوضاع الدولية الراهنة لم يعد مهماً توقيع أو عدم توقيع عقود خاصة بالتسلُّح، بين تركيا و روسيا، من أجل حصول أنقرة على طائرات روسية مقاتلة وأنظمة صواريخ دفاعية. المهم أن العملية سمحت بتقييم تطور موازين القوى في منطقة الشرق الأوسط. ها هي روسيا تزيد تدريجياً وبشكل مستمر، نفوذها في المنطقة بينما ينحسر نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت سيدة النفوذ الدولي.

في العام 2003 احتفل الأمريكيون بالنصر عندما دخلوا بغداد. اليوم بانت إحدى نتائج هذه الحرب. إنَّ تضامن دول حلف شمال الأطلسي أصبح موضع شك و ريبة. تركيا التي تملك جيشاً قوياً جداً، تبتعد عن حلف الأطلسي.

لقد فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالنقاط في هذه الجولة. حتى قبل أن تُنصَبَ شبكة الصواريخ الروسية، و بمجرَّد وصولها إلى أرض تركيا، تمكَّن من فرض تباعد بين دولٍ من حلف شمال الأطلسي.