209608_OMN_21-07-2019_p17
209608_OMN_21-07-2019_p17
عمان اليوم

الأمين العام المساعد للإعلام بمجلس الشورى: إعـلام «الشـورى» يتفاعل مع قضايا المجتمع ولكن نواجه تحديات داخلية وتدخل بعض الأعضاء

20 يوليو 2019
20 يوليو 2019

أكد على أهمية مساندة قضايا الرأي العام بمصداقية والابتعاد عن الصورة النمطية -

الزعابي: لا يوجد لدينا إعلام برلماني متخصص وينبغي أن يرتقي للمتابعة والتحقيق -

أخبار المجلس تتصدر وسائل الإعلام والمتلقي هو من يحكم على جودة إعلام الشورى -

متابعة: عبدالله الخايفي -

أكد محمد بن علي الزعابي مستشار الإعلام والعلاقات العامة بمجلس الشورى والقائم بأعمال الأمين العام المساعد للإعلام والعلاقات العامة بالمجلس على أهمية الإعلام في توصيل رسالة الشورى لافتا الى دور الإعلام البرلماني في إطلاع المواطنين وتوسيع معارفهم بدور المجلس وصلاحياته التشريعية والرقابية وزيادة مستوى الثقافة البرلمانية لدى المجتمع.

وقال إن الإعلام البرلماني لا يجب أن يكون إعلامًا مؤسسيا موازيا لباقي قطاعات الإعلام المؤسسي، وينبغي أن يبتعد عن تحسين صورته النمطية ليرتقي بمساندة القضايا والموضوعات التي يتناولها المجلس ويتداولها الرأي العام بكل مصداقية وشفافية لتفادي ردود الأفعال السلبية من قبل المجتمع أو من وسائل التواصل المجتمعي التي قد تسيء إلى صورة المجلس وأعضائه. واعتبر الزعابي أنه لا يوجد إعلام برلماني متخصص بالمعنى الحرفي في السلطنة؛ لأن الإعلام البرلماني يقوم على المتابعة والتحقيق لكافة ما يجري في أروقة البرلمان مع تعدد وتنوع الأشكال الصحفية من قبل الصحفي البرلماني.

وأوضح ان المجلس يعمل حاليًا على تعزيز هذا الجانب في نطاق واسع من خلال تدريب الإعلاميين واطلاعهم على تجارب عدد من الدول الناجحة في الإعلام البرلماني، مشيرا الى تنظيم زيارتين لعدد من الإعلاميين من السلطنة، كانت الأولى إلى مجلس الأمة الكويتي، والثانية إلى مجلسي النواب والأعيان بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وقال: ان المتلقي أو الجمهور هو من يحكم على جودة إعلام الشورى، لافتا إلى تطور إعلام المجلس وتعدد وسائله خاصة فيما يتعلق بحضوره في منصات التواصل المجتمعي من خلال استحداث قنوات إعلامية جديدة والاستغلال الأمثل للمحتوى الإلكتروني، وتفعيل الموقع الإلكتروني للمجلس، وأضاف: يتضح ذلك من خلال استقطاب إعلام المجلس للآلاف من المتابعين لحسابات المجلس من داخل وخارج السلطنة إضافة إلى تصدر أخبار مجلس الشورى والأمانة العامة بالمجلس، مختلف الصحف والمحطات التلفزيونية والإذاعية بالسلطنة.

التواصل مع المواطنين

وقال: ان المجلس فتح كافة المنافذ والمنصات الحديثة التي من شأنها أن توطد علاقته بالمواطنين وتسهل التواصل معهم منها الخدمات الإلكترونية التي يتيحها الموقع إلكتروني للمجلس إلى جانب إشراك المواطنين في مناقشة القضايا والموضوعات التي تهمهم من خلال الجلسات الحوارية وحلقات العمل.

تفاعل إعلام الشورى مع قضايا المجتمع

وأضاف :إن المتابع للمجلس يجد تفاعله وتعاطيه مع معظم قضايا المجتمع من خلال ما يطرحه أصحاب السعادة تحت قبة المجلس أو عبر استخدامهم للأدوات الرقابية من مقترحات برغبة وأسئلة إلى جانب ما تناقشه لجان المجلس من موضوعات تستقيها من قضايا الرأي العام وهموم المواطنين.

التواصل مع الإعلام المحلي

واكد ان المجلس يعقد لقاءات دورية مع الإعلاميين ويستمع إلى التحديات التي تواجههم في سبيل تغطية أعمال المجلس وتناول موضوعاته، حيث عقدت إدارة المجلس مؤخرًا لقاءً مع رؤساء تحرير الصحف وممثلي الصحف المحلية، وكان لقاءً شفافا تم خلاله مناقشة كافة التحديات التي تواجههم في سبيل القيام بمهامهم الإعلامية.

لافتا الى ان هناك العديد من التحديات التي تواجه إعلام المجلس من ضمنها وجود ضوابط عدة تؤطر العمل الإعلامي بالمجلس باعتباره مؤسسة برلمانية تحكمها اللوائح الداخلية والقوانين المنظمة للعمل التشريعي، إضافة إلى تدخل بعض الأعضاء أحيانا في محاولة توجيه دفة الإعلام بالمجلس والتأثير عليه. بيد أن ذلك لم يؤثر بشكل كبير على رسالة العمل الإعلامي بمجلس الشورى، فهناك جهود كبيرة يبذلها العاملون في الحقل الإعلامي بالمجلس ولهم مشاركات واضحة في مختلف الفعاليات الداخلية والخارجية،إضافة إلى الإصدارات الثابتة مثل مجلة الشورى والإصدارات التعريفية والوثائقية التي يتم توزيعها على زوار وضيوف المجلس.

الأمانة العامة المساعدة للإعلام والعلاقات العامة وتختص بـ:

■ وضع الخطط والبرامج الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة المتعلقة بأنشطة المجلس ومتابعة تنفيذها.

■ تغطية أنشطة المجلس إعلاميًا وإبرازها داخل السلطنة وخارجها.

■ الإشراف على إجراءات التغطية الإعلامية المتعلقة بأدوار انعقاد المجلس وجلساته واجتماعات مكتبه ولجانه وعند سفر الوفود الرسمية للمجلس إلى خارج السلطنة وكذلك الوفود الرسمية للدول الأخرى عند زيارتهم للسلطنة.

■ المساهمة في تنظيم المحاضرات والندوات والمؤتمرات الداخلية التـي يدعـو لهـا المجلس ووضع برامجها وتنفيذها ومتابعة نتائجها وتقييمها.

■ إصدار المطبوعات والنشرات والمجلات الدورية باللغتين العربية والأجنبية عن إنجازات المجلس وأنشطته المختلفة.

■ رصد ومتابعة وتوثيق ما ينشر عن المجلس في مختلف الصحف المحلية والإقليمية والدولية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

استقبال وتوديع الشخصيات والوفود الزائرة للمجلس أو المدعوة لحضور جلساته أو اجتماعات مكتبه ولجانه.

■ إعداد السجلات والألبومات بالصور الفوتوغرافية وأفلامها وتوثيقها وحفظها بطريقة يسهل الرجوع إليها.

■ تنظيم وترتيب وتسهيل مقابلات الأعضاء والمسؤولين الذين يأذن لهم الرئيس بمندوبي الصحف وأجهزة الإعلام الأخرى.

■ الاتصـال بالمؤسسـات الصحفيـة وأجهـزة الإعـلام وتزويدهم بالمعلومات التي تتعلق بأنشطة المجلس وأجهزته المختلفة.

■ تنفيذ الإجراءات ذات الصلة في مجال العلاقات العامة والتي تتعلق بالمناسبات والاحتفالات العامة التي يشارك فيها المجلس.

■ إعـداد الترتيبـات اللازمـة لسفـر واستقبـال رئيـس المجلس وأعضائه والموظفين

■ حضور جلسات المباحثات المشتركة التي تعقد مع الوفود الزائرة بمقر المجلس إذا دعت الحاجة إلى ذلك وإعداد ما يلزم من تقارير إعلامية عن هذه الزيارات.

■ تنفيذ المهام المتعلقة بشؤون خدمة أعضاء المجلس بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالمجلس.