الاقتصادية

توقع ركود الاقتصاد البريطاني في حالة بريكست دون اتفاق

18 يوليو 2019
18 يوليو 2019

لندن - (أ ف ب): توقع معهد حكومي بريطاني في تقرير نشر أمس أن تدخل المملكة المتحدة في حالة ركود إذا غادرت الاتحاد الأوروبي دون اتفاق مع بروكسل.

وأوضح المكتب الحكومي المسؤول عن التوقعات الاقتصادية وتوقعات الموازنة: «ستدخل المملكة المتحدة في ركود في الفصل الرابع من 2019 لمدة عام، كما سيتراجع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 2.1 بالمائة» في حال الخروج من دون اتفاق وبدون فترة انتقالية.

كما توقع المعهد أن تتراجع قيمة الجنيه الاسترليني بـ 10 بالمائة على الفور، وفق هذا السيناريو.

ولم يستبعد المرشحان لتسلم منصب رئاسة الحكومة بوريس جونسون وجيريمي هانت فرضية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، وهو ما سيؤدي إلى سيناريوهين حسب صندوق النقد الدولي: الأول سيناريو «لا اتفاق قاسيا»، والثاني سيناريو «لا اتفاق ناعما».

وتستند توقعات وأرقام المكتب الحكومي المسؤول عن التوقعات الاقتصادية وتوقعات الموازنة إلى فرضية سيناريو «لا اتفاق ناعما»، واستنادا إلى هذا السيناريو فإن الحكومة البريطانية ستفرض تعريفة موقتة تتيح إعفاء 87% من المواد المستوردة من الضريبة لمدة عام، قبل الانتقال بعدها إلى النسب التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي «للدول ذات الأفضلية» التي تدور حول 4%. أما الـ13% من المواد المستوردة الباقية فستخضع على الفور لرسوم جمركية.

ويفيد أيضا هذا المكتب أن الجنيه الاسترليني سينخفض بنسبة 10% على الفور في حال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل من دون اتفاق، كما أن أسعار العقارات السكنية ستنخفض بنحو 10% بين مطلع العام 2019 ونهاية العام 2021.