الاقتصادية

أسهم اليابان تتكبد أشد انخفاض في 4 أشهر

18 يوليو 2019
18 يوليو 2019

طوكيو، (رويترز) - تكبدت أسهم اليابان أكبر انخفاض في يوم واحد في نحو أربعة أشهر امس، حيث أثارت بيانات سلبية للصادرات ونتائج ضعيفة لشركات أمريكية المخاوف من جديد بشأن عواقب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ونزل المؤشر نيكي القياسي 1.97 بالمائة ليغلق عند 21046.24 نقطة، مسجلا أدنى مستوى في شهر وثاني أكبر هبوط منذ بداية العام الجاري بعد تراجعه ثلاثة بالمائة في 25 مارس.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.11 بالمائة ليغلق عند 1534.27 نقطة وهو أدنى مستوى في شهر.

ومع انطلاق موسم إعلانات نتائج أعمال الشركات الأمريكية، تسببت نتائج ضعيفة لشركة النقل بالقطارات سي.إس.إكس كورب في إثارة المخاوف من أن النزاع التجاري المستمر منذ أمد طويل بين الولايات المتحدة والصين قد يؤثر سلبا على أرباح الشركات الأمريكية.

ويُنظر إلى توقعات اليابان على أنها أكثر قتامة إذ تواجه الشركات صعوبات بسبب حرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين في ظل تدهور الأوضاع العالمية مما يلحق الضرر بصادرات الشركات.

وتراجعت صادرات اليابان إلى الصين في يونيو أكثر من عشرة بالمائة مقارنة مع مستواها قبل عام، مسجلة انخفاضا في الأشهر السبعة المنقضية، وفقا لما أظهرته بيانات تجارية أمس.

وقبل موسم النتائج اليابانية الذي يبدأ في وقت لاحق من الشهر الحالي، نزل سهم كانون أربعة بالمائة بعد أن أوردت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أن أرباح الشركة التشغيلية بصدد الانخفاض 40 بالمائة هذا العام.

وتراجع سهم إن.أو.كيه كورب 6.4 بالمائة بعد أن خفضت الشركة المتخصصة في تصنيع مانعات التسرب توقعاتها، مقلصة تقديراتها للأرباح التشغيلية السنوية 34 بالمائة بفعل ضعف مبيعات المنتجات المرتبطة بالسيارات في أمريكا الشمالية والصين.