فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

الرهـن لا يجـوز فيــه استغـلال المرهـون مـن قبـل المرتـهـن –

■ ■ ما هو الرهن وكيف العمل به شرعا؟

هو عين متمولــة يدفعها من عليه الحق إلى من له إلى أن يســترد حقه، لتكون وثيقة في يده واالله أعلم.

■ ■ ما هو الإثبات الشرعي؟

هو إثبات الديــن في عقار ونحوه إلى أن يســتوفيه الدائــن من المدين، واالله أعلم.

■ ■ ما هي الطريقة المثلى التي أقرها الشرع الحكيم في رهن البيوت؟

الطريقة الســوية في ذلك أن يثبت حق الدائن في البيت، ويمنع صاحبه من التصرف فيه حتى يقضي دينــه وتبرأ ذمته، ويبقى البيــت في يد مالكه يسكنه أو يؤجره، وإنما يمسك الدائن ملكيته لضمان حقه، وإن كان بخلاف ذلك فهو قرض جرَّ نفعاً، وكل قرض جر نفعا فهو ربا واالله أعلم.

■ ■ رجل ارتهن بيتــا من رجل بمبلغ معيــن من المال، فأجّــر البيت على صاحبه بإيجار شــهري، وكان ذلك على رضى الطرفين، هل يعتبر هذا نوعاً من الربا؟

نعم، هو عيــن الربا الذي لعــن االله آكله ومؤكله وكاتبه وشــاهديه، فإن المرتهن لا يحق له الانتفــاع بالرهن، وإنما يبقى في يــده وثيقة لدينه فقط واالله أعلم.

■ ■ ما رأيكم في شــخص قــام بناء عمارة ســكنية تجارية، وأثنــاء البناء تعسرت عليه بعض المبالغ، ولم يستطع إتمام البناء، ولديه عمارة أخرى في موقع آخــر، والمحلات التجاريــة التي توجد بهــذه العمارة مؤجرة بالكامل، فقــام برهن هذه المحلات بالكامــل كل محلٍ على حدة لعدة أشــخاص، علما بأن المرتهن يتقاضى قيمة إيجــار المحل مقابل قيمة مبلغ الرهــن، والآن أراد الراهن أن يفك ذلك الرهــن، فهل المبالغ التي يستلمها المرتهن من إيجار المحل خلال فترة الرهن هي حق من حقوقه الشرعية، أم أن تلك المبالغ مرجعها للراهن؟

الرهن لا يجوز فيه استغلال المرهون من قبل المرتهن، وعليه فإنه يجب أن يقتصر على اســتيفاء المبلغ الذي دفع إلى الراهــن دون الإيجار المتفق عليه، لأن أخذه يعد من الربا واالله أعلم.

■ ■ رجل أراد أن يرهن منزله حتى يســدد ما تبقى عليــه من نقود للمقاول، وهو في أمسّ الحاجة لهــذا المال، فهل يلزمه عنه رهن المنزل أن يخرج منه، على الرغم أنه في حاجة شديدة إلى سكناه؟

رهن المنزل لا يكون إلا بإثبات حــق الدائن – أي الدين – فيه، ويتصور فيه القبض بتســليم الملكية – في الوقت الحاضر حسب نظمه – إلى صاحب الدين، مع بقائها باسم المدين، وإنما تكون أمانة بيد الدائن واالله أعلم.

■ ■ هل يجوز الرهن في آثــار الماء، وكيف يكون القبــض والحيازة فيها؟ وهل يجوز للمرتهن السقي بتلك الآثار، مع رضى الراهن أي مالكها؟

الرهن فــي ذلك بمجرد منع التصرُّف في الأصــل وقبض الملكية، وأما الانتفاع بسقي الماء فهو من الربا، ورضى صاحبه لا يحله، كما لا يُحلُّ أكل الربا رضى مقترضه واالله أعلم.