TOUR VOILE 2019
TOUR VOILE 2019
غير مصنف

القوارب العُمانية في صدارة سباقات اليوم الأخير بميناء باركاريز الفرنسي

18 يوليو 2019
18 يوليو 2019

حصدت قوارب عُمان للإبحار المشاركة في منافسات النسخة 42 من بطولة الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي المركزين الأول والثاني، وذلك في ختام سباقات اليوم الأخير من الجولة الخامسة والمقامة في ميناء باركاريز الفرنسي، حيث تمكن فريق بنك "إي.أف.جي" موناكو من التتويج بالمركز الأول برصيد 50 نقطة يليه قارب فريق "النهضة للخدمات" ثانيا برصيد 49 نقطة، فيما حل قارب فريق "الطواف العربي" النسائي في المركز 19 وقارب "عُمان للإبحار" في المركز 23.

حيث شهدت منافسات اليوم الأخير والمتمثلة في سباقات المسافات القصيرة بالقرب من الساحل سرعات رياح متقلبة إضافة إلى التيارات والأمواج البحرية العالية والتي مثلت تحدياً قوياً للقوارب في اختبار مهاراتهم الفنية في كيفية التعامل مع قواربهم وتوجيها بالشكل الأمثل نحو خط نهاية السباق، وقدم كلاً من فريق بنك "إي.أف.جي" موناكو بقيادة البحّار المخضرم وصاحب الخبرات الطويلة في مجال الإبحار الشراعي بيير بينك والبحّار العُماني حسين الجابري إضافة إلى البحّار كورنتين هورو مستويات أداء قوية تألق خلالها البحّار العُماني مظهراً مهارات عالية وتكتيكية في قيادة دفة القارب نحو صدارة المنافسات فيما أظهر كذاك البحّار العُماني المتألق عبد الرحمن المعشري والبحّار كوينتين بونروي وبقيادة الربّان الأولمبي البريطاني ستيف موريسون مستويات أداء وتنافسية عالية مكنتهم من قيادة قارب فريق "النهضة للخدمات" إلى المركز الثاني.

وبعد ختام منافسات الجولة، أعرب البحّار العُماني حسين الجابري عن غامر سعادته بالنتيجة التي حققها الفريق وقال: "كانت منافسات اليوم الأخير من الجولة الخامسة والمتمثلة في سباقات المسافات القصيرة بالقرب من الساحل قوية للغاية، حيث شهدت منافسات حامية بين فرق الصدارة". وأضاف: على الرغم من صعوبة الإبحار في ظل سرعات الرياح المتفاوتة خلال السباقات إلا أن تكاتف الفريق وسعيه نحو تحقيق نتيجة مميزة مكنته من الظفر بالمركز الأول ونأمل في الجولات القادمة أن نواصل مستويات الأداء القوية وتحقيق نتائج مشرفة نرفع بها اسم السلطنة عالية في مثل هذه المحافل الدولية البارزة.

فيما أشاد البحّار المخضرم وصاحب الخبرات الطويلة في مجال الإبحار الشراعي بيير بينك بمستوى الأداء القوي الذي أظهره البحّار حسين الجابري، قائلاً: "كان أداء الفريق قوياً للغاية وهو الأمر الذي مكننا من الظفر بهذا المركز ويجب أن لا ننسى كذلك الأداء المميز الذي قدمه البحّار المتألق حسين الجابري وسرعة استجابته وتعامله مع مختلف الظروف التي شهدتها السباقات ولحسين فضل كبير ساعد الفريق في الوصول لهذه النتيجة الرائعة". وأضاف: سعداء جداً بالنتائج التي حققتها الفرق العمانية في ختام الجولة الخامسة وكلنا ثقة بمواصلة هذه المستويات القوية خلال الجولات المقبلة.

وفي وقت سابق، تمكن قارب فريق "النهضة للخدمات" من التتويج بالمركز الأول في سباقات اليوم الأخير من الجولة الرابعة التي أقيمت في سواحل مدينة لي سابلس الفرنسة بعد مستويات أداء عالية قدمها طاقم الفريق في ظل المنافسة الحامية بين فرق الصدارة والظروف المناخية الصعبة نظراً لما شهدته الجولة من ارتفاع في درجات الحرارة وتفاوت في سرعات الرياح طوال مجريات السباقات.

ومن جانبه، قال البَحار العُماني عبدالرحمن المعشري والذي يمتلك خبرات مميزة في سباقات الإبحار الشراعي عبر قوارب ديام 24: "بعد المستوى الرائع والنتائج المميزة للفريق متمثلة في تتويجه بالمركز الثاني خلف فريق "أي.أف.جي" نتمنى أن نواصل انتصاراتنا في سباقات الجولات المتبقية وحصد المزيد من النقاط لتعزيز موقعنا في الترتيب العام، حيث كان أداء الفريق خلال سباقات اليوم الأخير من الجولة الخامسة مميزاً للغاية أظهر خلاله البحّارة مدى التزامهم بالتعليمات ومهاراتهم العالية في التحكم السريع بالأشرعة. وأضاف: بطبيعة الحال لم تتحقق هذه النتائج إلا نتيجة الأخطاء التي ارتكبها بحّارة القوارب الأخرى وربما يعود ذلك بسبب الضغط والتنافسية العالية بين الفرق، ولكن فريقنا كان الأفضل خلال ذلك السباق ونسعى للوصول إلى منصة التتويج في ختام البطولة وتحقيق الهدف الذي قدمنا من أجله".

وتأتي مشاركة فرق عُمان للإبحار الأربعة في بطولة الطواف العربي تتويجاً للجهد والعمل الذي بذلته المؤسسة خلال العشر سنوات من تأسيسها وتعكس قدرة الفرق على خوض المنافسات الكبرى ومواجهة أحد أقوى وأكثر سباقات الإبحار الشراعي تحدياً في العالم. كما تجدر الإشارة إلى فريق عُمان للإبحار تمكن من التتويج بالمركز الخامس في بطولة الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي خلال موسمي عام 2016 و2017م، ليتطور أداء الفريق خلال منافسات الموسم الفائت ويتمكن من حسم المنافسات في المركز الرابع. في حين ينصب تركيز طاقم الفريق في الوقت الحالي إلى تقديم مستويات أداء أقوى خلال منافسات البطولة القادمة وتربع منصة التتويج.

فيما علق البحّار العُماني المتألق وقائد قارب فريق "عُمان للإبحار" أكرم الوهيبي عن منافسات الجولة الخامسة وقال: "كانت منافسات الجولة الخامسة مليئة بالتحدي والإثارة والتنافسية على الرغم من تغيرات سرعات الرياح خلال السباقات والتي جعلتها أكثر حدة وصعوبة، إلا أن الأهم هو مدى قدرة البحّارة على الحفاظ على التركيز والعمل بروح الفريق الواحد خلال السباقات" وأضاف: سعيد جداً بالمراكز الرائعة التي حققتها الفرق العُمانية خلال اليوم الأخير من الجولة الخامسة ونسعى إلى الظفر بإحدى المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب العام للبطولة.

تجدر الإشارة إلى أن منافسات الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي انطلقت من سواحل مدينة دنكيرك التي تقع في إقليم نورد بشمال فرنسا، بمشاركة 23 فريقاً، لتستكمل بعدها منافسات الجولة الثانية بمدينة فيكامب من أصل سبع جولات موزعة على السباقات الساحلية الطويلة والسباقات القصيرة التي تقام بالقرب من المرسى على أن تختتم المنافسات والجولة الأخيرة من البطولة في الفترة من تاريخ 20-21 يوليو بمدينة نيس في جنوب فرنسا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط.