معرض بالسويق يعرّف بمناسك الحج والعمرة

السويق – سعيد العلوي –

افتتح بمجلس الأنوار بولاية السويق معرض «نسك» تحت رعاية الشيخ عبدالله بن سعيد القنوبي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بالسويق ضمن فعاليات وبرامج مكتب الأوقاف والشؤون الدينية بالولاية. وأوضح القنوبي في كلمة له المعاني السامية والمقاصد العظيمة من فريضة الحج، وتم تكريم الشركات الراعية لهذا المعرض، وافتتح المعرض وتم التجول في أركانه المختلفة.
حيث استمع الزوار لشرح موجز عن الأعمال التي يقوم بها الحاج بداية من استعداده للحج وهو في بلده، والتي تبدأ من الاستعداد الروحي والمالي وكتابة الوصية وختاما بطواف الوداع ورجوعه إلى وطنه. يقدم المعرض شرحا مفصلا عن مناسك الحج والعمرة عن طريق التعرف على أركان الحج المختلفة، بطريقة الشرح عن طريق المجسمات واللوائح الإرشادية الموجودة في المعرض، بجانب لوحات تشرح أعمال المناسك خطوة خطوة، وأخرى تبين محظورات الإحرام، ووجود نموذج للثوب الذي يحرم به الرجال وآخر للنساء، وتعريف بما تقدمه بعثة الحج العمانية.
الجديد في هذا المعرض تخصيص ركن لشركات الحج لتلتقي بالجمهور وحجاجها وتشرح لهم خدماتها وما تقدمه للحاج، فكان هذا الركن حلقة وصل بين أصحاب الحملات والزوار.
الجدير بالذكر أن فعاليات معرض نسك يتم تفعيله في ولايات السويق والمصنعة وبركاء على مدى 3 أيام على فترتين صباحية ومسائية وتقوم على تنفيذ برامجه مجموعة من وعاظ ومرشدات مكتب الأوقاف بالسويق.