1271300
1271300
تقارير

خليج الموتى المجهولين.. جزيرة جربة لا تستقبل سائحين فقط

17 يوليو 2019
17 يوليو 2019

تونس - (د ب أ): عما يتحدث الإنسان، عندما يهيم على مدى ثلاثة أيام في البحر المتوسط، ماسكا لوحا خشبيا!

«على أية حال لن يتحدث عن مستقبله الرياضي»، حسبما رأى مامادو، مقطبا وجهه للمرة الأولى منذ ساعة، وأضاف: «تتحدث عن كل شيء ممكن، وتحاول البقاء متيقظا، لأنك إن تركت اللوح مُت».

غاص الشاب البالغ من العمر 16 عاما، مرة أخرى في عالم أفكاره، ناظرا إلى الأرض، قارضا أصابعه المرتعشة، بشكل مضطرب.

ربما كان يفكر في ليونيل ميسي، الذي يتخذ منه مثلا أعلى في كرة القدم، وربما كان يفكر فيما عاشه الأسبوع الماضي.

كان مامادو - ذلك الشاب القادم من مالي- يجلس في تمام الساعة الخامسة صباحا، هو و85 شابا آخرين، في زورق، على شاطئ مدينة زوارة الساحلية، مستعدين للانطلاق نحو أوروبا.

يريد مامادو أن يصبح محترفا لكرة القدم، وانطلق القارب بعد سبع ساعات، وضربت الأمواج الزورق؛ مما تسبب في ذعر بين الركاب، وانقلب المركب.

كان مامادو يجلس على أرضية الزورق الذي عُزز بلوح خشبي، وظل مامادو ممسكا بهذا اللوح عندما سقط في المياه، ومعه ستة آخرون.

بينما كان أحد المهاجرين الـ 86 -الذين معه- يختفي مع كل موجة جديدة، ظل مامادو ممسكا باللوح الخشبي على مدى ثلاثة أيام، إلى أن عثر عليهم قارب صيد تونسي.

عندها أصبحوا أربعة مهاجرين فقط، سيموت منهم شخص آخر في المستشفى.

إذا افترضنا أن ما حدث كان مباراة لكرة القدم، فإن النتيجة كانت ستكون واضحة: 83 مقابل 3، لصالح البحر المتوسط.

لم تكد تمضي على الكارثة سوى بضعة أيام، حتى بدأ البحر يجرف أولى الجثث إلى الشاطئ.

عثر رجال الإغاثة على 16 متوفيا، في جربة، تلك الجزيرة التي يفضلها السائحون في قضاء عطلتهم الصيفية، والتي ستعاود السياحة فيها النشاط -أخيرا- في هذا الموسم الصيفي.

يقول منجي سليم، الذي تطوع منذ 25 عاما، للعمل لدى منظمة الهلال الأحمر: «من النادر أن تصل الجثث إلى جربة، عادة ما تجرف الجثث من هنا».

نظر الطبيب التونسي من شرفة إحدى المقاهي، إلى شاطئ البحر، حيث نصبت الأسر مظلاتها، وجعلت من هذه المظلات قلاعا صغيرة، ولعب الأطفال بتماسيح من الجلد، مملوءة بالهواء.

وقال: «ستجلب الرياح وتيار المياه الموتى إلى هنا»، تقع بلدة جرجيس الصغيرة جنوب تونس، بين الحدود الليبية، حيث تسود الفوضى بسبب الحرب الأهلية. وجربة حيث يستجم السائحون القادمون من كل أنحاء العالم، ويرقصون على موسيقى تكنو سيئة.

جربة هي الجزيرة التي ألقت إليها الأمواج بالملك أوديسوس، أثناء تيهه عبر البحر المتوسط.

يفصل بين جربة واليابسة سد طوله نحو خمسة كيلومترات، هناك تزايد هذا العام في أعداد الموتى الذين يلقي البحر بهم إلى جربة، «فمنذ عودة الاشتباكات الشرسة في ليبيا، في أبريل الماضي، تزايدت أعداد الناس الذين يرحلون من ليبيا»، حسب الطبيب منجي سليم، الذي قال: «كان من الممكن إنقاذ هؤلاء الـ 83 لو أنه كانت هناك قوارب إنقاذ في الطريق».

ولكن، ومنذ أن أغلقت إيطاليا والكثير من الدول الأخرى الطريق أمام العاملين في الإغاثة لم يعد هناك تقريبا قارب نجاة يتجول قبالة السواحل الليبية.

رغم تراجع العدد الإجمالي للاجئين، فقد أصبحت رحلة عبور البحر تمثل خطورة أكبر بالنسبة للذين يقدمون عليها.

وفقا لمنظمة الهجرة الدولية فإن 682 شخصا غرقوا هذا العام في البحر المتوسط، «وهذه ليست سوى الأعداد الرسمية فقط»، حسب الطبيب سليم.

وبينما يتناقش الأوروبيون بشأن توزيع المهاجرين وتشديد الحدود الأوروبية، هناك خلاف بين البلديات في تونس، بشأن البلدية التي يتوجب عليها دفن الموتى.

أعلنت بلديات جنوب تونس، مطلع الأسبوع الجاري، عزمها عدم قبول الجثث، «حيث تقول بعض البلدات: إن المقابر الموجودة لديها مخصصة للمسلمين فقط»، حسب سليم، الذي يتفاوض مع البلديات بشأن مواراة هذه الجثث الثرى؛ وذلك لأن الهلال الأحمر هو الذي يدبر أمر الموتى حاليا، ومن الذي يستطيع معرفة ما إذا كانت الجثة التي جرفتها الأمواج جثة مسلم؟

يظهر أحد الإغاثيين لدى الهلال الأحمر صورا لعمليات انتشال الجثث على جهازه المحمول: «إنها صور أجسام منتفخة و وجوه مشوهة»!

هناك جثة مفقود منها عدة أصابع، وأخرى ليس لها رأس ولا ساق، ليس الموت الذي انجرف إلى هنا، على الشاطئ، موتا ساكنا أو سالما، إنه موت مقزز.

اشترى الهلال الأحمر، قبل شهرين، قطعة أرض، خاصة به، جنوب بلدة جيرجيس، لدفن هؤلاء الموتى بها.

أما في الوقت الحالي، فهم يدفنون معظم الغرقى في قطعة أرض زراعية حصلوا عليها من مجلس البلدية، ولكن هذا المكان يبدو أقرب لكونه مكبا للنفايات.

هناك صوت صرير يصدر عن وقع أقدام صندل مامادو ورفيقه عثمان كوليبالي، البالغ من العمر 20 عاما، الذي نجا هو الآخر من الكارثة.

ذهبا لـ (مقبرة المجهولين) التي لا تبعد سوى بضعة كيلومترات عن مركز اللاجئين التابع للهلال الأحمر، وخلفه يرتفع استاد كرة القدم الخاص بمدينة جيرجيس، أما المدينة نفسها فتبعد كثيرا، لا يريد الشابان أن تكون لهما صلة هنا، لا بالأحياء ولا بالموتى.

هناك ثلاجات صدئة تبرز من الرمال، وأكياس وزجاجات بلاستيكية لا حصر لها، تتخللها بعض أشجار الزيتون، هنا يتم تفريغ كل شيء تخلى الناس عنه.

هناك إلى جانب سور صغير من الرمال لوحات من الكرتون المقوى ملقاة على الأرض، 18 قبرا تم حفرها مؤخرا بعمق مترين لكل منها، حتى لا تستطيع الكلاب نبش القبور والجثث.

وخلف هذه المقابر تلال بها المزيد من المقابر، وبعض قوالب الطوب المكسورة، أو قطع من الصخور، تستخدم كشواهد، تحاول الزهور الجافة منح هذه القبور بعضا من الكرامة.

ازدادت سكينة مامادو ورفيقه عثمان، أكثر من السكينة التي حطت عليهما بالفعل، حيث يرقد هنا جزء من الناس الذين صعدوا معهم، قبل أسبوع، الزورق باتجاه أوروبا، ويطرد عثمان الذباب من على عضلة السمانة، حيث حط عشرات الذباب على الجروح الآخذة في الاندمال، أصيب الجلد بحروق من الشمس، ومن البنزين الذي سكب من القارب.

إنها المثوى الأخير لأحلام غارقة، أراد عثمان قول شيء، لكنه توقف، وأصبح يتلعثم فجأة، ثم استدار وولى ذاهبا.