1270612
1270612
الاقتصادية

البحث العلمي يشارك في عرض التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة

17 يوليو 2019
17 يوليو 2019

يشارك مجلس البحث العلمي بصفته شريكا أساسيا في إعداد التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة٢٠٣٠ في المنتدى السياسي رفيع المستوى لأجندة أهداف التنمية المستدامة2030 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية الذي يقام في هذه الفترة، حيث تمثل المجلس الدكتورة شريفة الحارثية مديرة مشروع الاستراتيجية الوطنية للابتكار. ويترأس مجلس البحث العلمي الفريق الفني المعني بإعداد المساهمة في التقرير الطوعي الأول حول الهدف التاسع وهو الابتكار والصناعة والبنية الأساسية كونه شريك أساسي في إعداد التقرير.

وتأتي مشاركة المجلس ضمن وفد يترأسه معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، لاستعراض التقرير الوطني الطوعي الأول للسلطنة عن أهداف التنمية المستدامة2030 وذلك بهدف إبراز التقدم المحرز وممكنات السلطنة وتضافر كافة القطاعات في تحقيق الأهداف التنموية، وتسعى الجهات المعنية الى تحقيق أهداف التنمية المتناغمة مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار والرؤية الوطنية عمان2040، وقضايا وأجندة أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠م كما يتم عرض التحديات التي تواجه السلطنة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت الدكتورة شريفة الحارثية عضوة الوفد: إن مجلس البحث العلمي شريك في إعداد التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة، وكيفية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، وتشمل أهداف التنمية المستدامة 2030 سبعة عشر هدفا أمميا.

وتضيف: لقد قام المجلس بمشاركة وزارة التجارة والصناعة، ووزارة النقل والاتصالات، والصندوق الوطني للتكنولوجيا، هيئة تقنية المعلومات، والمجلس الأعلى للتخطيط بإعداد التقرير الطوعي الأول حول الهدف التاسع وهو الابتكار والصناعة والبنية الأساسية، وذلك ضمن خطة عمل متكاملة ومن خلال حلقات العمل للفريق الفني المختص حول آلية إعداد التقارير الفنية الخاصة بأهداف التنمية المستدامة ، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط وبمشاركة نقاط الاتصال من مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالسلطنة، والتي عقدت في أوقات مختلفة منذ بداية هذا العام.

كما أفادت انه يصاحب الاستعراض معرض بإنجازات السلطنة يحمل عنوان رحلة التنمية والسلام بالإضافة الى جلسة خاصة حول رسالة السلام من عمان التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. الجدير بالذكر أن ٤٧ دولة من مختلف دول العالم تشارك في استعراض تقاريرها الطوعية الوطنية حول التقدم المحرز في أجندة أهداف التنمية المستدامة 2030.