1270777_389
1270777_389
غير مصنف

المنتخب الوطني يصطدم بقطر في تصفيات اسيا والمونديال 2022

17 يوليو 2019
17 يوليو 2019

سيكون منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم وجها لوجه في تحد كبير امام المنتخب القطري حامل لقب بطولة اسيا وذلك ما كشفته جرت قرعة الدور الثاني من تصفيات نهائيات كأس العالم 2022 ونهائيات اسيا التي جرت مراسمها اليوم في العاصمة الماليزية كولالمبور.

ويشارك في الدور الثاني 40 منتخبا تم توزيعها على ثماني مجموعات، بحيث ضمت كل مجموعة 5 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ إلى مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 سبتمبر 2019 ولغاية 9 يونيو 2020.

بدأت مراسم القرعة الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت السلطنة بكلمة للأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم رحب فيها بمثلي الفيفا والمنتخبات المشاركة، نيابة الاتحاد الآسيوي معبر في كلمته عن طوال الرحلة إلى روسيا 2022، حيث طالب من الجميع التحضير الجيد والاستعداد لخوض غمار هذه التصفيات، حيث سيسهم هذا النظام في رفع مستوى المنتخبات الآسيوية والترشح لكأس العالم التي تقام في القارة الاسيوية في النسخة القادمة، وتقدم بالتهنئة للمنتخبات 40 التي تتواجد في القرعة متمني له التوفيق في هذه التصفيات.

وتحدث الأمين العام للاتحاد الاسيوي عن المغامرة التي ستخوضها المنتخبات وهي دمج التصفيات حيث تطالب بذلك المزيد من العطاء والجهد وستعطي دافع كبير في تطبيق الأنظمة الجديدة التي وضعها الاتحاد الدولي والتي مما لا شك فيه أنها ستطبق على هذه التصفيات، أود أن أتقدم بالتهنئة للمنتخبات المتواجد في القرعة وأتمنى التوفيق للجميع.

اوقعت القرعة المنتخب الوطني بجانب قطر والهند وأفغانستان وبنجلاديش في المجموعة الخامسة وهي مجموعة تبدو نسيبا جيدة والفرصة فيها متاحة أمام الأحمر لتحقيق نتائج ايجابية والمنافسة على البطاقة الأولى ومقارعة المنتخب القطري بقوة في ظل تقارب المستوى الفني وامكانية التغلب عليه في حال وجد المنتخب الاعداد المطلوب واستفاد من خبراته التراكمية التي كسبها خلال السنوات الماضية عبر مشاركاته المتعددة في البطولات الاسيوية والخليجية واكتساب عناصره للخبرات المطلوبة التي تعينهم للتغلب على صعوبات المنافسة.

في المقابل يلعب السعودية في المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً أوزبكستان وفلسطين واليمن وسنغافورة.

وجاء منتخب الإمارات في المجموعة السابعة التي يواجه فيها أربعة منتخبات من منطقة آسيان وهي فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا.

وسيخوض منتخب العراق مواجهة كلاسيكية أمام إيران في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبهما كل من البحرين وهونج كونج وكمبوديا.

كما ستشهد المجموعة الثانية مواجهة متجددة بين منتخبي أستراليا والأردن، الذين تقابلا في النسخة الماضية من التصفيات وفي نهائيات كأس آسيا 2019، وتضم المجموعة كذلك الصين تايبيه والكويت ونيبال.

ويلعب منتخب سوريا في المجموعة الأولى إلى جانب الصين والفلبين والمالديف وغوام، في حين تضم المجموعة السادسة اليابان وقرغيزستان وطاجيكستان وميانمار ومنغوليا، وتضم المجموعة الثامنة كوريا الجنوبية ولبنان وكوريا الشمالية وتركمانستان وسريلانكا.

ويشهد الدور الثاني مشاركة 40 منتخباً، من بينها 34 منتخباً حجزت مقاعدها بشكل تلقائي، إلى جانب 6 منتخبات تأهلت من خلال الدور الأول.

وتم توزيع المنتخبات المشاركة في الدور الثاني على 8 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة خمسة منتخبات. تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 سبتمبر 2019 ولغاية 9 يونيو 2020.فرصتين

يملك الأحمر فرصتين في التصفيات الأولى بأن ينجح في ازاحة المنتخب القطري المرشح الاول على ضوء التنصيف الفني ويحل أولا في مجموعته والفرصة الثانية تتمثل في نجاحه ان يكون ضمن المنتخبات الاربعة الأفضل بما يحققه من نتائج ايجابية وحصده لعدد جيد من النقاط تمنحه أحد المقاعد الاربعة الاضافية.

وبالنظر للمجموعات الأخرى تبدو المجموعة الاولى هي الاقوى ويتوقع لها ان تشهد منافسة ثنائية مثيرة بين المنتخبين الخليجين الامارات والسعودية وتبدو مهمة المنتخب العراقي سهلة لحد كبير بوقوعه مع منتخبات يتفوق عليها من حيث الخبرة والقدرات الفنية.

وتظل منتخبات استراليا واليابان وكوريا الجنوبية وإيران مرشحة بقوة فيما ينتظر المنتخب السعودي تحد صعب بان يبرهن عن تطوره ويستفيد من استقراره الفني ويزيح منافسيه ليحجز المقعد الأول دون أي مفاجآت غير سارة لجماهيره وهو ذات التحدي الذي ينتظر المنتخبات الخليجية والعربية في التصفيات في ظل طموح كبير بأن يكون تنظيم قطر للمونديال حافزا لعرب اسيا للمنافسة بقوة من اجل حجز مقعد في النهائيات.

ردود افعال

ووصفت معظم ردود الافعال الاسيوية القرعة بأنها جاءت متوازنة ولا تخلو من صعوبات في بعض المجموعات وهناك منتخبات تبدو حظوظها كبيرة في التأهل المباشر وذلك مقارنة بمستواها الفني ومستويات منافسيها في المجموعة.

وجرى تصنيف المنتخبات المشاركة في القرعة، بالاعتماد على التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 14 يونيو 2019، وذلك في أعقاب ختام الدور الأول من التصفيات، حيث تأهلت منتخبات بنجلاديش وكمبوديا وجوام وماليزيا ومنغوليا إلى الدور الثاني، ولا يزال القرار معلقا بخصوص المباراة بين ماكاو وسريلانكا.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقا) إلى نهائيات كأس آسيا 2023، والدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتنتقل المنتخبات الـ 24 التالية للمنافسة في المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا، على المقاعد المتبقية في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

العلوي: قرعة جيدة ونواجه بطل اسيا

أكد محمد العلوي مدير دائرة المنتخبات باتحاد كرة القدم المشارك في مراسم القرعة في العاصمة الماليزية بأن ما انتهت عليه القرعة يعتبر أمرا جيدا بالنسبة لحظوظ المنتخب الوطني الأول في المنافسة لتحقيق طموحاته في التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال 2022 ونهائيات أمم اسيا مشيرا الى ان مواجهة قطر بطل أمم اسيا في نسختها الماضية 2019 يمثل حافزا كبيرا لنجوم المنتخب الوطني وجهازهم الفني لتقديم المستويات الفنية الأفضل في المواجهة الثنائية بين الفريقين وعلى صعيد المنافسة العامة في المجموعة.

وقال العلوي: ان القرعة تزامنت مع بداية المنتخب الوطني لبرنامجه الاعدادي في المانيا وان التركيز كبيرا على تأهيل الفريق ليكون جاهزا لكسب التحديات التي تنتظره في ميدان التصفيات الاسيوية ويحقق النتائج الإيجابية المنشودة.

وكشف عن ان حاجة المدرب الجديد للأحمر كومان للتعرف جيدا على اللاعبين حالت دون موافقة مجلس إدارة اتحاد الكرة على المشاركة في بطولة غرب اسيا وسيتم الاكتفاء بالمعسكرات ولعب تجارب قوية في الفترة المقبلة حتى يكون الفريق في أتم الجاهزية الفنية والبدنية لخوض مباريات التصفيات.

وتحدث عن ان القرعة تبدو بصورة عامة متوازنة وهو ما يعني ان فرص النجاح فيها متاحة امام جميع المنتخبات وفي النهاية ستفرض الفرق القوية كلمتها وستنجح في تخطي الدور الأول والعبور بسلام الى الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لنهائيات قطر 2022.

كومان: أرحب بمواجهة الأقوياء والتجارب القوية مفتاح العبور

أكد مدرب المنتخب الوطني الهولندي اورين كومان في حوار موسع مع "عمان الرياضي" سينشر الأحد كاملا إن طموحاته كبيرة في مشوار التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022 ويبحث فيها عن تقديم المستويات الفنية القوية التي تتناسب وطموحات اللاعبين والجماهير وطموحاته الشخصية.

وقال: سعادتي تكون كبيرة عندما اواجه المنتخبات القوية لأنها تمنحنا في الفريق الحافز المعنوي وترفع من مؤشرات الحماس والإصرار عند اللاعبين وهو ما ينعكس إيجابا في مستواهم الفني والتركيز الجيد في المباراة المعنية امام أي فريق كبير.

وتحدث عن ان اداركه التام بأن إقامة نهائيات مونديال 2022 في قطر الجارة للسلطنة يمثل دافعا كبيرا وحلما أكبر عند الجماهير واللاعبين بأن ينتهزوا الفرصة ويكون المنتخب الوطني حاضرا في النهائيات ويأمل ان يترجم هذا الحلم في الالتفاف حول الفريق والعمل الجماعي الذي يسهل تحقيق النتائج الإيجابية والنجاحات في التصفيات.

وكشف عن إنه يركز في عمله لخوض التصفيات على تجهيز اللاعبين وصقلهم فنيا وبدنيا وان يكونوا في الموعد وجاهزين لتحقيق الأفضل في جميع مواجهات التصفيات وخاصة امام الفرق التي ينظر لها بأنها اقل قدرة وامكانيات وفقا للتصنيف ومثل هذه المباريات يكون الحذر مهما فيها خوفا من التراخي او النظر الى ان مهمة تحقيق الفوز ستكون سهلة.

ويقول كومان: ان الطريق الى التصفيات يمر عبر تجارب قوية يخطط لها وذلك حسبما هو متاح له وإن كانت بعض الظروف الحالية تحول دون ودعوة منتخبات قوية للتباري معها وديا حتى يتم الصقل والتجهيز وفق الأسس الفنية المطلوبة وتتيح لنا المضي قدما في مشوار التصفيات وتحقيق الطموحات.