1269773
1269773
الاقتصادية

أوكتال تحصل على تسهيلات بنكية بقيمة 625 مليون دولار

16 يوليو 2019
16 يوليو 2019

للمساهمة في تعزيز قطاع التصنيع في السلطنة -

كتبت: رحمة الكلبانية -

وقعت أوكتال أمس اتفاقية للحصول على تسهيلات تمويلية بقيمة 625 مليون دولار أمريكي، ويتألف هذا التسهيل من قرض مشترك بقيمة 225 مليون دولار أمريكي و400 مليون دولار أمريكي كتسهيلات رأس المال العامل ضمن واحدة من أكبر صفقات تمويل القطاع الخاص بالسلطنة خلال العقد الماضي.

وتم توفير القرض المشترك من قبل سبعة بنوك محلية ودولية وهي بنك مسقط، وبنك ظفار، والبنك الوطني العُماني، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك إتش إس بي سي عُمان، وبنك البحرين الوطني، وبنك ABC، وقد قام قسم أعمال بنوك الاستثمار في بنك مسقط بدور المستشار المالي للصفقة. كما قامت ﺷﺮﻛﺔ ﺃﺩﻳــﻞ ﺷﻮ ﺟﻮﺩﺍﺭﺩ عُمان بدور المستشار القانوني لجهات التمويل، بينما قامت شركة البوسعيدي منصور جمال وشركاه بدور المستشار القانوني لأوكتال. كما سيقوم بنك مسقط بدور بنك التوثيق، ووكيل التسهيلات المالية، ووكيل الضمان، والبنك صاحب حساب المعاملة.

وقد تضاعفت نسب الاكتتاب على هذه الصفقة لتصل إلى 250% وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز النمو المتسارع الذي تشهده أعمال الشركة.

وتعليقاً على ذلك، قال نيكولاس بركات، الرئيس التنفيذي لأوكتال: «سنقوم باستثمار التسهيلات التمويلية لزيادة سعتنا الإنتاجية لرقائق البولي إيثيلين تيريفثالات في مصنعنا الرئيسي بصلالة، وزيادة مرافقنا التشغيلية، ومواصلة تطوير أنشطتنا في مجالي البحث والتطوير خاصة في مجال تصنيع حلول تغليف الدواجن ومنتجات الألبان، فضلاً عن ضمان تلبية متطلبات قاعدة عملائنا المتنامية».

وأضاف: «إننا سعداء للغاية بالدعم المميز والثقة الكبيرة التي أولتها الجهات الممولة لقاعدة أصولنا ذات الجودة العالية وفي أدائنا التشغيلي القوي وخططنا الرامية إلى إيجاد قيمة لجميع الشركاء. ونؤمن بأن هذه الاتفاقية ستتيح لنا تطبيق استراتيجيتنا بمرونة وسهولة أكبر مدفوعين بشغفنا الدائم نحو الابتكار وتحقيق النمو وتطوير عملياتنا، ولا شك أن الثقة الكبيرة التي يوليها زبائننا هي ثمار جودة وموثوقية منتجاتنا وخدماتنا. ويرجع الفضل في القبول الكبير الذي تحظى بها حلولنا إلى تميزها من الناحية الميكانيكية والبصرية وبصمتها الكربونية المنخفضة مقارنة بمنتجات رقائق وصفائح البولي إيثيلين تيريفتالات (PET) الأخرى. فعبر مرافقنا في الولايات المتحدة، والسلطنة، والسعودية، نلتزم بدمج المسؤولية البيئية بتخفيض التكاليف من خلال استخدام أحدث التقنيات المبتكرة وبراعة التصنيع والانتشار العالمي من أجل الوفاء بالمتطلبات المختلفة لقاعدة زبائننا».

وقال أحمد النجار، مدير عام الشؤون الحكومية بأوكتال: تساهم أوكتال بنسبة 6.5% في صادرات السلطنة غير النفطية وهو ما يؤكد نجاحنا على مدى 10 أعوام فقط في أن نصبح إحدى الشركات الرائدة عالمياً في تصنيع حلول التغليف والتعبئة. وبالطبع ينبع ذلك من إيماننا المطلق بأن قطاع التصنيع يُعد جزءاً لا يتجزأ من مسيرة السلطنة نحو المزيد من التطور والتقدم وزيادة الصادرات غير النفطية.

وأضاف النجار: نجحنا خلال العام الماضي في تسجيل إيرادات بلغت 834 مليون دولار أمريكي مما يظهر جلياً النمو المطرد والمتواصل الذي تشهده الشركة. ويعود ذلك إلى تركيزنا التام على تعزيز كفاءة عملياتنا وزيادة سعتها الإنتاجية على أساس سنوي. ونحرص كل الحرص على إتمام كافة عملياتنا بأسلوب يدمج بين المسؤولية الاجتماعية وتوفير الطاقة وتخفيض التكاليف وكل ذلك بأقل بصمة كربونية. كما أن جميع حلول التغليف والتعبئة التي نوفرها قابلة لإعادة التصنيع ويتم إنتاجها بشكل مستدامٍ.

ومن جانبه، قال سكوت إيوين، الرئيس المالي في أوكتال: «نواصل أداءنا المالي القوي فصادراتنا هي الأعلى من ميناء صلالة حيث حققت نمواً سنوياً تراكمياً بنسبة 13% على مدار الأربعة أعوام الماضية. وعلى الرغم من التحديات التي يشهدها السوق، ساهمت ربحيتنا التشغيلية والتدفق النقدي المميز حتى الآن في ضمان استدامة عملياتنا، إضافة إلى ترسيخ مكانتنا الرائدة في السوق». وأضاف: «ولا شك أن حصولنا على هذه التسهيلات التمويلية يعني أننا سنتمكن من زيادة إمكاناتنا وقدراتنا الإنتاجية وتحقيق أقصى استفادة من فرص النمو المستقبلية مع الحفاظ على وضعنا المالي القوي والبدء في مرحلة جديدة من النمو من شأنها المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد العُماني».

ويُعد السحب المباشر لصفائح البولي إيثيلين تيريفتالات (™DPET)، الحاصل على براءة الاختراع، المنتج الأساسي للشركة الآن حيث تم تطويره وطرحه في الأسواق عام 2008 كبديلٍ عصريٍ لصفائح البولي إيثيلين تيريفتالات التقليدية. وتواصل أوكتال توسعها في السوق العالمي الذي يبلغ حجمه 59.3 مليون طن من هذا المنتج القابل لإعادة التصنيع بالكامل ويتميز بنقائه ومستوى شفافيته العالية وهو أيضاً الأول والوحيد من نوعه في العالم في مجاله. والمميز في عملية تصنيع هذا المنتج أنها تختصر 5 مراحل ذات الاستهلاك المكثف للطاقة المتبعة في إنتاج الصفائح التقليدية مما يعني توفيرها لمستوى غير مسبوق من الاستدامة بأقل بصمة كربونية مقارنة بالمنتجات الأخرى. ويتم استخدام صفائح السحب المباشرة (DPET) في صناعة الكثير من المنتجات مثل الأوعية، والأكواب، وأشرطة التغليف، وعناصر أجهزة تقنية المعلومات، والأدوات المكتبية والمدرسية، والإلكترونيات.

كما تقوم أوكتال بتصنيع راتين البولي إيثيلين تيريفتالات (PET) التي تتميز بخفتها وقوتها ونقائها وإمكانية إعادة تصنيعها. ويتم استخدام هذا المنتج في عمليات صب الحقن لتصنيع زجاجات المياه، وعصائر الفواكه، والمشروبات الغازية. بينما تتضمن منتجات الشركة للبضائع الاستهلاكية من غير المشروبات عبوات المنظفات، والصابون، والشامبو، وزجاجات زيوت الطهي وعبوات البهارات والتوابل. وقد ارتفع إنتاج ومبيعات أوكتال من هذا المنتج بنسبة 18% في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.