1267898
1267898
عمان اليوم

تعديلات في أحكام اللائحة التنظيمية لمسابقـة السلطـان قابوس للإجادة الحرفـية

14 يوليو 2019
14 يوليو 2019

لجنة التحكيم النهائي تضع المعايير العلمية والفنية -

كتبت- عهود الجيلانية -

عدلت الهيئــة العامــة للصناعـــات الحرفـيــة بعض أحكام اللائحة التنظيمية لمسابقـة السلطـان قابوس للإجادة الحرفـية وذلك بتشكيل لجنة التحكيم النهائي من أصحاب الخبرة العملية والعلمية والحرفـية المتخصصة بقطــاع الصناعــات الحرفـيــة والفنــون التقليدية.

وتختص اللجنة بوضع المعايير العلمية والفنية للتحكيم مع مراعاة القواعد المنظمة لحماية الملكية الفكرية والقيام بالزيارات الميدانية وإجراء المقابلات مــع أصحاب المشروعات الحرفـية المتأهلة للمسابقة، واختيار أفضل ثلاثة أعمال حاصلة على المراكز الأولى. وأكدت التعديلات على أنه لا يجوز للحرفـيين العمانيين الترشح بمنتج سبق الفوز به فـي هذه المسابقة.

جاء ذلك وفق القـــــرار رقــم 66/‏‏2019 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنظيمية لمسابقــة السلطــان قابــوس للإجــادة الحرفـية الذي أصدرته معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة. حيث نص القرار على «تستبدل بنصوص المواد (5. 12. 13. 20) من اللائحة التنظيمية لمسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفـية المشار إليها، النصوص الآتية: المــادة (5) تتكون جوائز المسابقة من كأس المسابقة، جائزة مالية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، وفقا لما تقرره اللجنة، بحسب المجال، شهادة تقدير بتوقيع الرئيس «المــادة ( 12 ) يجوز لأصحاب المشاريع الحرفـية والحرفـيين العمانيين الترشح للمسابقة، ويتم ذلك من خلال تعبئة نموذج استمارة الترشح المعدة من قبل الجهة المختصة فـي الهيئة، والمعتمدة من اللجنة، على أن ترفق بالاستمارة كافـــة الوثائــق، والمستنـدات، ولا تقبل طلبات الترشح فـي المجالات التي تخرج عن مجالات المسابقة، وكذلك الأعمــال غيــر المستوفـية للشروط «المــادة (13) ترســـل استمــــارات الترشـــــح باســـم المسابقـــــة، وتسلـــم إلـــى مقــــر اللجنـــة فـــــي الهيئـــة، أو إلى الإدارات أو الدوائر أو المكاتب التابعة للهيئة بالمحافظات وفقا لمحل إقامة المترشح المبين فـي ترخيص مزاولة الحرفة، ولا يجوز تعديل الاستمارة أو مرفقاتها أو استبدال أي منها بعد تسليمها إلى الجهة المختصة لأي سبب من الأسباب «المــادة (20)» تشكل لجنة التحكيم النهائي بقرار من الرئيس، وبعد موافقة اللجنة، من أصحاب الخبرة العملية والعلمية والحرفـية المتخصصة بقطــاع الصناعــات الحرفـيــة والفنــون التقليدية، على النحو الآتي: ممثل من مجلس إدارة الهيئة رئيســـا، ممثل من مجلس إدارة الهيئة عضـــوا، ممثـــل مـــن الهيئــــة العامــة لتنميــة المؤسسـات الصغيــرة والمتوسطـــة لا يقل مستواه الوظيفـي عن مدير عام عضـــوا، ممثل من مجلس الحرف العالمي عضـــوا، ممثل من الجمعية العمانية للفنون التشكيلية عضـــوا، حرفـي ماهر فـي مجال المسابقة عضـــوا، ومدير الدائرة القانونية فـي الهيئة مقـــررا. وللجنة التحكيم النهائي الاستعانة بمن تراه مناسبا بعد موافقة اللجنة».

ووضحت التعديلات على أن يضاف إلى المادة (7) من اللائحة التنظيمية لمسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفـية المشار إليها بند جديد تال لبند (الإشراف على كافة أعمال المسابقة)، نصه الآتي: «اعتماد النتائج المرفوعة إليها من لجنة التحكيم النهائي، ولها فـي سبيل ذلك تعديلها بقرار مسبب»

وتضاف مواد جديدة إلى اللائحة التنظيمية لمسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفـية المشار إليها بأرقام (14مكررا، 20 مكررا، 21 مكررا) نصها الآتي: المــادة ( 14 مكررا ) «لا يجوز للحرفـيين العمانيين الترشح بمنتج سبق الفوز به فـي هذه المسابقة».

المــادة (20 مكررا) «تختص لجنة التحكيم النهائي بوضع المعايير العلمية والفنية للتحكيم، بمراعاة القواعد المنظمة لحماية الملكية الفكرية، تحكيم الأعمال المتأهلة من مرحلة التقييم المبدئي، القيـــام بالزيـــارات الميدانيـــة للمسابقـــة، وإجراء المقابلات مــع أصحاب المشروعات الحرفـية المتأهلة للمسابقة، اختيار أفضل ثلاثة أعمال حاصلة على المراكز الأولى فـي كل مجال من مجالات المسابقة، ورفعها للجنة لاعتمادها، ورفع تقرير نهائي سري بعد الانتهاء من عمليات التحكيم إلى اللجنة. وللجنة التحكيم النهائي حق دعوة المرشح للمقابلة، أو معاينــة المشـــروع، أو الوقـــوف علــى نتائجـــه المعتمـــدة، أو طلــب خلفـيـــات بشأنــه فـي أثناء عمليات الترشح أو التحكيم أو عند الفصل فـي الاعتراضات «. المــادة ( 21 مكررا ) «يجوز للجنة حجب الجائزة عن أحد أصحاب المراكز الثلاثـــة الأولـــى بقـــرار مسبـــب، فـي إحدى الحالات إذا ثبت أن المنتج ليس من صنع الفائز، إذا تبين أن العمل الفائز غير مستوف لشروط وضوابط المسابقة، إذا تبين أن العمل الفائز يخالف معايير التقييم والتحكيم المعتمدة فـي المسابقة».