1267981
1267981
الاقتصادية

تزويد وتثبيت أحدث أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة في محيط مطار مسقط

14 يوليو 2019
14 يوليو 2019

مطارات عمان توظف التقنيات العالمية المتطورة -

كتب ـ حمدان الشرقي وأحمد الريسي -

وقعت شركة مطارات عمان أمس اتفاقية لتزويد وتثبيت أحدث أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار أو كما يطلق عليها (الدرونز) في محيط مطار مسقط الدولي، مع الشركة الألمانية أرونيا أي جي، بالاشتراك مع شركة راميش وناريندرا كيمجي، ويكون بذلك مطار مسقط الدولي أول مطار في العالم يقوم بتثبيت هذا النوع التقني من الأنظمة الكاشفة للطائرات المسيرة من دون طيار «الدرونز». وقع الاتفاقية الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عمان، وراميش كيمجي من جانب الشركة الألمانية أرونيا أي جي وشركة راميش وناريندرا كيمجي.

وقال الرئيس التنفيذي لمطارات عمان حول الاتفاقية: نسعد في مطارات عمان كأحد مكونات المجموعة العمانية للطيران أن نقدم أحدث التقنيات العالمية في مجالات إدارة المطارات، حيث يأتي هذا ضمن أولويات خططنا لبلوغ أعلى المقاييس المتبعة في أحدث مطارات العالم والذي تستوجب المكانة التي وصلت إليها مطاراتنا أ نوصل هذا السعي في تمكينها بما يضمن استمرار أعلى معايير الأمن والسلامة والكفاءة العملياتية، وذلك من أجل تقديم تجربة سفر آمنه وسلسة لجميع مستخدمي مطارات عمان.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ «مطارات عمان» إلى أنه بعد توقيع الاتفاقية يكون مطار مسقط الدولي اليوم واحدا من المطارات الدولية المزودة بأحدث الأجهزة التي تعزز الملاحة الجوية، وتسهم في أن تكون حركة هبوط وإقلاع الطائرات آمنة، حيث إن هذا يعد من أولوياتنا لتحقيق أقصى درجات الأمان للمسافرين ولشركات الطيران التي تستخدم مطارات السلطنة.

وأكد الحوسني أن هذا النظام يعمل على اكتشاف الطائرات المسيرة وغيرها من الأجهزة التي تستخدم ترددا لاسلكيا حيث يقوم النظام بحماية المناطق المحيطة بالمطار بما فيها مسار إقلاع وهبوط الطائرات. كما يمكن للنظام اكتشاف عدة طائرات مسيرة على ترددات مختلفة في وقت واحد، ويأتي مزودا بكاميرات متطورة طويلة المدى للتحقق الإضافي، حيث تعمل «أرونيا أي جي» مع أنظمة موجات تردد الراديو المتطورة وأنظمة الميكروويف من أكثر من 15 عاما مع تطوير جميع البرامج والأجهزة في ألمانيا.

وقال الحوسني: أصبح اكتشاف الطائرات المسيرة في المطارات مطلبا حيويا حيث تسببت عدة حالات في تعطيل خدمات المطارات في أنحاء العالم، ونحن في مطارات عمان نعمل من أجل توفير الأنظمة الحديثة التي تحقق أعلى درجات الأمن، حيث أن معظم الأنظمة التي تستخدم تكنولوجيا الرادار تكون محدودة الاستخدام وتسبب تدخلا مع أنظمة المطارات الحالية، مما يجعل نظام «أورانيا أي جي» الذي نقدمه اليوم في مطارنا مطلبا للكشف عن الترددات اللاسلكية من دون أن يبعث أي إشارات تتداخل مع باقي الأنظمة.

وأضاف الشيخ أيمن الحوسني؛ تبحث مطارات عمان دائما عن الحل الأمثل لتعزيز قدرتنا وبيئة العمل في مطارات السلطنة، مشيرا إلى أن هذا النظام الذي سيتم تركيبه في مطار مسقط الدولي يمكنه اكتشاف وتحديد موقع مشغل الطائرات المسيرة مما يضمن سرعة التنسيق مع الجهات المختصة للتعامل معه وبذلك يكون مطار مسقط الدولي أحد أوائل المطارات الدولية في العالم التي لديها هذه التقنية من أنظمة كشف الطائرات المسيرة بدون طيار.

الجدير بالذكر، أن هذا النوع من الطائرات المسيرة وبالرغم من سلمية بعضها لكنها قد شكلت تهديدا على الحركة الجوية في مطارات عالمية أخرى، واستطاعت شل الحركة بالكامل من هذه المطارات مما عطل عددا كبيرا من الرحلات وتسبب في تأخير سفر آلاف المسافرين ناهيك عن خطرها الأمني على سلامة السفر.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط نموا وتطورات متسارعة تفرض على العاملين في قطاع الطيران المدني مواجهة مجموعة من التحديات ذات الصلة بمجال السلامة على مختلف المستويات، خصوصا في ظل تزايد الطلب على المسارات الجوية، وارتفاع مستويات حركة الطائرات، وأنظمة الطائرات بدون طيار في المجال الجوي المزدحم.

وتشكل الطائرات بدون طيار خطرا أمنيا محتملا على كثير من المنشآت، بما في ذلك المطارات ومرافق الطاقة والأماكن ذي الحساسية الأمنية.

وتستطيع بعض هذه الطائرات التحليق على ارتفاعات عالية قد تصل إلى أكثر من ستة كيلومترات والتحليق لأسابيع وربما أشهر وأكثر، فيما تم تصميم بعضها ليكون بحجم كف اليد وأصغر مما يصعب ملاحقتها أو ملاحظتها بالعين المجردة أو بأجهزة المراقبة العادية.

يذكر أن مطارات مسقط الدولي قد فاز بجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي بالشرق الأوسط بعد أربعة أسابيع من تدشينه، إضافة إلى فوزه بجائرة «أفضل مطار دولي جديد لعام ٢٠١٨» خلال حفل توزيع «جوائز السفر العالمية» كما حصد أيضا جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية لعام ٢٠١٨ وذلك عن فئة أفضل خدمة إلكترونية في القطاع الخاص تكليلا لمشروع «خدمات بيانات المطار الإلكترونية».