4 مباريات تدشن انطلاقة دوري الناشئين للهوكي اليوم

جوائزها 4650 ريالا –

تنطلق اليوم منافسات دوري الناشئين للهوكي بمشاركة12 ناديا مقسمة على ثلاث مجموعات وهي السيب وبوشر وأهلي سداب ونزوى ممثلة عن المجموعة الأولى المخصصة لأندية محافظة مسقط وصلالة وظفار والنصر والاتحاد ومرباط ممثلة عن المجموعة الثانية المخصصة لأندية محافظة ظفار وصحار والسلام والنهضة ممثلة عن المجموعة الثالثة المخصصة لأندية محافظتي الباطنة شمال والبريمي. فيما اعتذر نادي قريات عن المشاركة. هذا وستشهد الجولة الافتتاحية اليوم إقامة أربع مباريات لحساب المجموعة الأولى سيواجه السيب نظيره على ملعب ترتان الهوكي التابع لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
وفي المجموعة الثانية يلعب ظفار مع مرباط والاتحاد يلاقي النصر ملعب ترتان الهوكي التابع لمجمع السعادة الرياضي وفي المجموعة الثالثة يلعب السلام مع صحار موعدا على ملعب ترتان الهوكي التابع لمجمع صحار الرياضي. تجدر الإشارة إلى أن قيمة جوائز المسابقة لهذا العام تبلغ 4650 ريالا حيث سيمنح الفريق البطل مكافأة الفوز بلقب البطولة قدرها 2000 ريال فيما سيمنح الفريق الوصيف مكافأة مالية قدرها 1500ريال وسيمنح الفريق الحاصل على المركز الثالث مكافأة مالية قدرها 1000 ريال وسينال الفائزون بالجوائز الفردية (أفضل لاعب وأفضل حارس وهداف المسابقة) مبلغ 50 ريالا عمانيا لكل منهم.

الأدوار التمهيدية

وتنص الشروط والقواعد المنظمة لمسابقة دوري الناشئين للهوكي لعام 2019 م على حتمية أن تكون الأندية المشاركة منتسبة للاتحاد وتقنن الفئة السنية للاعبيها بحيث تشمل مواليد 2001 وما بعدها والتي أرسلت موافقتها على المشاركة بالبطولة وهي النصر والسلام وصحار وظفار والسيب وصلالة وأهلي سداب وبوشر والنهضة. وستنطلق المسابقة بإقامة الأدوار التمهيدية أولا مشروطة بتقسيم الأندية التسعة إلى 3 مجموعات كالتالي : المجموعة الأولى (أندية محافظة مسقط) وهي السيب وبوشر وأهلي سداب وتلعب المباريات على ملعب الهوكي بمجمع بوشر وتتنافس الفرق فيما بينها بنظام الدوري من دورين على أن يصعد للأدوار النهائية أول وثاني المجموعة. أما المجموعة الثانية فتضم أندية محافظة ظفار وهي النصر وظفار وصلالة وتلعب مبارياتها على ملعب الهوكي بمجمع السعادة الرياضي وتتنافس الفرق فيما بينها بنظام الدوري من دورين ويصعد للأدوار النهائية أول وثاني المجموعة. وتضم المجموعة الثالثة أندية محافظتي الباطنة والبريمي وهي السلام وصحار والنهضة وتلعب مبارياتها على ملعب الهوكي بمجمعي صحار والبريمي وتتنافس الفرق فيما بينها بنظام الدوري من دورين ويصعد للأدوار النهائية أول وثاني المجموعة.

الأدوار النهائية

يصعد إلى الأدوار النهائية للمسابقة أول وثاني المجموعة الأولى وأول وثاني المجموعة الثانية وأول وثاني المجموعة الثالثة وتلعب الأندية الصاعدة (6 أندية) دوري من دور واحد وبعد انتهاء الدوري يتقابل أول الترتيب مع رابع الترتيب وثاني الترتيب مع ثالث الترتيب ويلعب الخاسران على مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ويلعب الفائزان على المباراة النهائية لتحديد البطل ووصيفه.

ضوابط ومعايير

يتم تعديل توقيت ومكان أي مباراة من قبل اللجنة حسب المعطيات المتاحة وفي حال انسحاب أي من أندية المجموعتين الأولى والثالثة يتم دمجهما بمجموعة واحدة وتتبارى في دوري من دور واحد ويصعد منها للأدوار النهائية أول وثاني وثالث ورابع المجموعة ويتم مشاركة اللاعبين بالبطاقات المميكنة فقط والصادرة من اتحاد الهوكي ابتداء من العام 2017 م والسارية حتى تاريخه وتقرر بأن يكون آخر موعد لاستخراج بطاقات مرحلة الناشئين يوم الاثنين الموافق 24 يونيو الجاري. ومن ضمن الضوابط والمعايير الإلزامية للمشاركة في مسابقة دوري الناشئين هذا العام أن يتم موافاة الاتحاد بالزي الأساسي والاحتياطي لكل ناد مشارك على أن يكون ألوان الزي الاحتياطي مختلفا كليا عن الزي الأساسي قبل يوم على الأكثر من بداية البطولة. وتسلم الأندية قائمة اللاعبين المشاركين بالأدوار النهائية للمسابقة إلى الاتحاد في موعد غايته اليوم السابق لانطلاقة مباريات الأدوار النهائية بعدد لا يتجاوز 20 لاعبا ولا يسمح بإضافة أو تبديل أي من الأسماء بعد تسليم القائمة. وفي حال تشابه ألوان ملابس الفريقين يرتدي الفريق الذي يأتي في بداية الجدول اللون الأساسي وعلى الفريق الآخر ارتداء طاقم الملابس الاحتياطي والمخالفة بالطبع عن الزي الأساسي للفريق الأول وذلك بصرف النظر عما ورد بالمادة رقم 43 من لائحة المسابقات.
وتشير الضوابط الموضوعة أيضا إلى أنه يحق لكل ناد تواجد خمسة من الأجهزة الفنية والإدارية والطبية وعدد سبعة من اللاعبين الاحتياطيين على الأكثر على المقاعد المخصصة لهم فقط شريطة وجود بطاقة معتمدة وصادرة من الاتحاد ولا يحق لأي شخص آخر الجلوس مع الفريق ويلتزم الجهاز الفني بارتداء الزي الموحد والمغاير عن ألوان الفريق ويسمح بعملية التوجيه خارج الملعب لـ 2 من المدربين فقط مع الالتزام بالمنطقة المحددة. ويلتزم الفريق الذي يأتي في بداية الجدول بالجلوس جهة يمين طاولة القضاة وفي حال انسحاب أي ناد من المباراة أو المسابقة ككل تطبق عليه العقوبات الإدارية والمالية المقررة فضلا عن تطبيق المادة رقم 39 من لائحة لجنة المسابقات بالاتحاد وكذلك استكمالات المادة واحتساب نسبة الأهداف في حالة تعادل الفرق في النقاط لتحديد المراكز عدا ذلك يطبق القانون الدولي للعبة الهوكي ومواد لائحة المسابقات بالاتحاد العماني للهوكي.
القواعد المالية

في الأدوار التمهيدية تمنح الأندية المشاركة بدل نقل عن الأداء الفعلي على النحو التالي : 100 ريال لنادي النهضة عن كل مباراة يلعبها بمحافظة الباطنة و100ريال لناديي السلام وصحار عن كل مباراة يخوضانها بمحافظة البريمي ويمنح نادي السلام 25 ريالا عن كل مباراة يلعبها بصحار. وفي الأدوار النهائية يتكلف الاتحاد بتوفير تذاكر سفر بالطيران الداخلي لعدد 20 شخصا للأندية الصاعدة من مجموعة محافظة ظفار ويوفر الاتحاد الإقامة والإعاشة لـ 20 فردا من أندية محافظة ظفار وذلك اعتبارا من اليوم السابق للمباريات وحتى اليوم النهائي لمشاركتهم خلال الأدوار النهائية. ويوفر الاتحاد أيضا الإقامة والإعاشة لـ 20 فردا من أندية محافظتي الباطنة والبريمي وذلك اعتبارا من أول أيام المباريات وحتى اليوم النهائي لمشاركتهم خلال الأدوار النهائية ويصرف مبلغ 200 ريال عن كل مباراة لأندية محافظة مسقط المشاركة في الأدوار النهائية بمحافظة مسقط ويصرف مبلغ 200 ريال أيضا كبدل نقل لأندية محافظتي الباطنة والبريمي مرة واحدة فقط ( ذهاب وإياب ) في حالة مشاركتها بالأدوار النهائية والإقامة بمحافظة مسقط.

جوائز المسابقة

يحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على كأس المسابقة و25 ميدالية ذهبية ومكافأة مالية قدرها 2000 ريال عماني ويحصل الفريق الفائز بالمركز الثاني على 25 ميدالية فضية ومكافأة مالية قدرها 1500 ريال عماني ويحصل الفريق الفائز بالمركز الثالث على 25 ميدالية برونزية ومكافأة مالية قدرها 1000 ريال عماني وتمنح جوائز تذكارية لكل من : أفضل لاعب وأفضل حارس وهداف المسابقة بالإضافة إلى مكافأة مالية لكل لاعب يفوز بجائزة فردية قدرها 50 ريالا عمانيا.