الهيئات التدريسية تعود إلى المدارس 18 أغسطس المقبل

توظيف 34 أخصائي «نطق وتخاطب» لخدمة 678 طالبا وطالبة في 78 مدرسة –
كتب – خالد بن راشد العدوي –

أسدلت وزارة التربية والتعليم الستار عن العام الدراسي 2018/‏‏‏ 2019 عقب إعلان نتائج امتحانات دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الثاني، على أن يستأنف العمل في الوظائف التدريسية والإشرافية والإدارية والفنية في الثامن عشر من شهر أغسطس المقبل، بينما يبدأ دوام الطلبة للصفوف (1-12) في الخامس والعشرين من الشهر نفسه، ويبدأ دوام محو الأمية وتعليم الكبار في الأول من شهر أكتوبر المقبل، لبدء عام دراسي جديد تحت مظلة العام الدراسي 2019/‏‏‏2020، ويستمر حتى الثاني من شهر يونيو من العام المقبل بالنسبة لطلبة الصفوف (1-4)، وحتى 21 من شهر مايو للصفوف من (5-10)، وحتى الأول من يونيو للصف الحادي عشر، وحتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه للصف الثاني عشر.
أما محو الأمية فيستمر حتى الرابع والعشرين من شهر مايو 2020 للصفوف (1-3)، وحتى 21 مايو للصفوف (5-10)، وحتى الأول من يونيو للصف الحادي عشر، إلى الثامن والعشرين من يونيو للصف الثاني عشر.

مشرفو الأنشطة والإداريون والفنيون

وقد رصدت وزارة التربية والتعليم عدد مشرفي الأنشطة والإداريين والفنيين في ديوان عام الوزارة وباقي المحافظات التعليمية خلال العام الدراسي 2018/‏‏2019 والذي وصل عددهم إلى 946 مشرفا وإداريا وفنيا موزعين على مختلف الأنشطة، بينهم مشرف نشاط واحد، و6 أخصائيي تنظيم معارض، وأخصائيا مهارات موسيقية، و32 أخصائي نشاط مسرحي، و37 أخصائي نشاط رياضي، و36 مشرف نشاط ثقافي، و5 مشرفين للتربية الاجتماعية، و119 مشرف أنظمة، و58 مشرفا كشفيا ومرشدات، ومرشدان نفسيان، و52 إرشاد اجتماعي، و5 تنسيق ومتابعة أول، و292 تنسيقا ومتابعة، و47 توجيها مهنيا، و 5 إرشاد اجتماعي أول، و9 تقويم أداء مدرسي أول، و41 تقويم أداء مدرسي، ومشرف عام إدارة مدرسية، و17 إدارة مدرسية أول، و67 إدارة مدرسية، و6 مختبرات علوم أول، و39 مختبرات علوم، و5 مصادر تعلم أول، و35 مصادر تعلم.

النطق والتخاطب

وبلغ عدد أخصائيي النطق والتخاطب 34 أخصائيا، فيما بلغ عدد الطلبة المستهدفين 678 طالبا وطالبة، ووصلت عدد المدارس المنفذة لبرنامج النطق والتخاطب 78 مدرسة موزعة في مختلف المحافظات ومدارس التربية الخاصة.

المعلمون في مدارس التعليم الحكومي

وبلغت نسبة المعلمين العمانيين العاملين في مدارس التعليم الحكومي 84.67% شكل العمانيون منهم 72.55%، بينما بلغت نسبة المعلمات العمانيات 90.52%، ووصل عدد المعلمين في مدارس التعليم الحكومي حسب التخصص حتى نهاية العام الدراسي 2018/‏‏2019 (53829) معلما ومعلمة، موزعين على تخصصات التربية الإسلامية بواقع 3710 معلمين ومعلمات، واللغة العربية 5082 معلما ومعلمة، واللغة الإنجليزية 7456 معلما ومعلمة، والرياضيات 4793 معلما ومعلمة، والتاريخ 1557 معلما ومعلمة، والجغرافيا 1792 معلما ومعلمة، والأحياء 1338 معلما ومعلمة، والكيمياء 1907 معلمين ومعلمات، والفيزياء 1927 معلما ومعلمة، وتقنية المعلومات 2539 معلما ومعلمة، والرياضة المدرسية 2428 معلما ومعلمة، والمهارات الموسيقية 1605 معلم ومعلمة، والمهارات الحياتية 1558 معلما ومعلمة، والفنون التشكيلية 1981 معلما ومعلمة، ومعلم ابتدائي 52 معلما ومعلمة، ومجال أول 7656 معلما ومعلمة، ومجال ثان 4618 معلما ومعلمة، وصعوبات تعلم 645 معلما ومعلمة، وصعوبات تعلم مجال أول 136 معلما ومعلمة، وصعوبات تعلم مجال ثان 99 معلما ومعلمة، وصعوبات تعلم لغة عربية 271 معلما ومعلمة، وصعوبات تعلم رياضيات 6 معلمين ومعلمات، والتربية الخاصة 276 معلما ومعلمة، والتربية الخاصة للتربية الإسلامية 12 معلما ومعلمة، وتربية خاصة لغة عربية 16 معلما ومعلمة، وتربية خاصة لغة إنجليزية 13 معلما ومعلمة، وتربية خاصة رياضيات 10 معلمين ومعلمات، وتربية خاصة علوم 13 معلما ومعلمة، وتربية خاصة دراسات 8 معلمين ومعلمات، وتربية خاصة سمعي 88 معلما ومعلمة، وتربية خاصة عقلي 192 معلما ومعلمة.

المعلمون الأوائل

وبلغ إجمالي المعلمين الأوائل في مدارس التعليم الحكومي حسب التخصص حتى نهاية العام الدراسي 2018/‏‏2019م (2760) معلما أول ومعلمة أولى، موزعين على تخصصات التربية الإسلامية بمعدل 301، واللغة العربية 419، واللغة الإنجليزية 426، والرياضيات 466، والتاريخ 131، والجغرافيا 169، والأحياء 50، والكيمياء 183، والفيزياء 246، والمجال الأول 184، والمجال الثاني 185.
وبلغ عدد المعلمين في المدارس الحكومية حسب نوع التعليم والنوع الاجتماعي والجنسية 56589 معلما ومعلمة، حيث بلغ عددهم في مدارس الحلقة الأولى (1-4) 13941 معلما ومعلمة، بينهم 12805 معلما ومعلمة عمانيين، و1136 معلما ومعلمة غير عمانيين، وفي مدارس الحلقة الثانية(5-10) بلغ عددهم 14484 معلما ومعلمة، بينهم 12565 معلما عمانيا، و1919 معلما غير عماني، أما في المدارس المستمرة (1-12) فبلغ العدد 21661 معلما ومعلمة، بينهم 17039 معلما عمانيا، و4622 معلما غير عماني، أما مدارس الصفوف (10-12) فبلغ العدد 5514 معلما ومعلمة، بينهم 4705 معلمين عمانيين، و809 معلمين غير عمانيين، وفي مدارس الصفين الحادي عشر والثاني عشر فبلغ العدد 989 معلما ومعلمة، بينهم 801 معلم عماني، و188 معلما غير عماني.

1149 مدرسة

وسجلت وزارة التربية والتعليم 1149 مدرسة موزعة في كافة الولايات والمحافظات التعليمية، حيث بلغت عدد مدارس الحلقة الأولى 280 مدرسة، ومدارس الحلقة الثانية 278 مدرسة، وبلغت مدارس الذكور 363 مدرسة، ومدارس الإناث 216 مدرسة، بينما بلغت المدارس الصباحية 1115 مدرسة، والمدارس المسائية 34 مدرسة، وبلغت المدارس المستمرة إلى 470 مدرسة، والمدارس المشتركة 570 مدرسة، أما مدارس الصفوف (10-12) 101 مدرسة، ومدارس الصفوف (11-12) 20 مدرسة.
وعلى صعيد متصل، بلغت عدد المدارس التي يقل عدد طلابها عن 100 طالب وطالبة 62 مدرسة، والمدارس من 100 إلى 200 طالب وطالبة 121مدرسة، والمدارس من 201 إلى 300 طالب وطالبة 129مدرسة، والمدارس من 301 إلى 400 طالب وطالبة 111 مدرسة، والمدارس من 401 إلى 500 طالب وطالبة 113 مدرسة، والمدارس من501 إلى 600 طالب وطالبة 127 مدرسة، والمدارس من 601 إلى 700 طالب وطالبة 148 مدرسة، والمدارس من 701 إلى 800 طالب وطالبة 133مدرسة، والمدارس من 801 إلى 900 طالب وطالبة 95 مدرسة، بينما المدارس من 901 إلى 1000 طالب وطالبة 61 مدرسة، والمدارس التي يزيد عدد طلابها عن 1000 طالب وطالبة فبلغ عددها 49 مدرسة.

34 مدرسة مسائية –

بلغت عدد المدارس المسائية حسب النوع الاجتماعي والمحافظة التعليمية 34 مدرسة، موزعة على محافظة مسقط بواقع 14 مدرسة، ومحافظة شمال الباطنة بمعدل 4 مدارس، ومحافظة جنوب الباطنة مدرستين، ومحافظة الداخلية مدرستين، ومحافظة جنوب الشرقية مدرستين، ومحافظة شمال الشرقية مدرسة واحدة، ولا توجد في كل من محافظتي البريمي والوسطى مدارس مسائية، وسجلت محافظة الظاهرة مدرسة واحدة، وكذلك مسندم مدرسة واحدة، بينما سجلت محافظة ظفار 7 مدارس.