عمان اليوم

افتتاح عيادة الفحص قبل الزواج بمركز الكامل الصحي

13 يوليو 2019
13 يوليو 2019

الكامل والوافي - سعيد المسعودي -

افتتحت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية عيادة الفحص ما قبل الزواج بمركز الكامل الصحي بولاية الكامل والوافي تحت رعاية سعادة الشيخ هيثم بن حمود الشحي والي الكامل والوافي.

وتضمن افتتاح العيادة حملة توعوية للمراجعين قدمها كل من الدكتور عبد القيوم طبيب عام بالمركز الصحي، والممرض خالد بن سالم الهاشمي، والممرضة إيمان بنت عبدالله المعمرية، والصيدلانية روضة الهاشمية، والقائمة بالتثقيف الصحي عائشة بنت عيد الراسبية. وتضمنت الحملة رسالة الخدمات الصحية لكل شخص مقبل على الزواج، بأهمية الفحص قبل الزواج، وذلك من حرص الدين الإسلامي الحنيف على الزواج من أجل تكوين الأسرة والحفاظ على تناسل البشرية وعلى اعتبار الأسرة اللبنة الأساسية في بناء المجتمع.

وشرح المختصون مفهوم الفحص الطبي قبل الزواج وهو إجراء بعض التحاليل المخبرية لمعرفة ما إذا كان أحدهما مصابا أو حاملا لأحد الأمراض الوراثية التي قد تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق المادة الوراثية (الجينات) والتي توجد على شكل أزواج، أحدهما يتم وراثته من الأب والآخر من الأم وإذا ورث الطفل الجين الحامل للمرض من كلا الأبوين فسوف يصبح مصابا بالمرض اما إذا ورث جينا معتلا واحدا من أحد الأبوين فسوف يكون حاملا للمرض ولن تظهر عليه الأعراض وبالتالي لن يتسنى معرفة ما إذا كان حاملا للمرض أم لا، وقد يتم توارث المرض بين أجيال مختلفة للعائلة نفسها دون علمهم لعدم ظهور الأعراض.

و تتضح أهمية الفحص قبل الزواج من أجل تقديم المشورة لهما لبناء أسرة سليمة صحية وتبرز أهمية الفحص قبل الزواج بسبب انتشار أمراض الدم الوراثية في المجتمع التي لا يتم معرفتها إلا بالفحص الطبي ونشر الوعي بأهمية الزواج الصحي وتخفيض الأعباء الناتجة عن العلاج لصالح المجتمع والعائلة وتجنب المشاكل النفسية والاجتماعية لدى الأسر التي يعاني أطفالها من الأمراض الوراثية والحد من انتقال أمراض الدم الوراثية.

والأمراض التي يشملها الفحص الأنيميا الفولية والأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط ( الثلاسيميا ) ويعتقد البعض بأن الزواج بين أفراد العائلة نفسها هو السبب الرئيسي للإصابة بالأمراض الوراثية وبعضهم يعتقد أن الفحص سيقي أبناءهم من الأمراض الوراثية وتظهر نتائج الفحص خلال فترة أقصاها ١٠ أيام من تاريخ أخذ العينة وهو صالح لمدة ستة اشهر فمن الأفضل إجراؤه في وقت مبكر قبل البدء بأي ترتيبات ولاتخاذ القرار للاستمرار من عدمه ولاختيار الشريك المناسب للحياة الزوجية. واطلع راعي حفل الافتتاح على مكونات العيادة بحضور حمد بن دغمال المدهوشي المشرف الإداري بمركز الكامل الصحي، كما اطلعا على محتويات المعرض الشامل لأمراض الدم الوراثية.