مواصفة «وقود المركبات ـ الجازولين» تدخل حيز التنفيذ .. الأحد القادم

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن القرار الوزاري باعتبار المواصفة القياسية الخاصة بوقود المركبات ـ الجازولين الخالي من الرصاص مواصفة قياسية عمانية ملزمة سيدخل حيز التنفيذ في 21 يوليو الجاري، حيث تم نشر القرار في الـ 20 من يناير 2019م والذي تم تحديد العمل بــه بعد 6 أشهر من تاريخ نشره.
وأشارت هبه بنت ياسر بن سعود المزروعية أخصائية مواصفات منتجات كيميائية بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس إلى أن المواصفــة القياسية بينت المتطلبات الواجب توافرها في الجازولين الخالي من الرصاص للمحركات المصممة للعمل بمثل هذا الوقود ويُعرف بالبنزين والذي يستخدم كوقود للمركبات وهو عبارة عن خليط الهيدروكربونات السائلة سريعة التطاير، ويحتوي بشكل عام على كميات قليلة من المضافات ويكون خالي من الرصاص ،كما يكون قابلا للاستخدام كوقود في محركات الاحتراق بالشرارة والمحركات المتحركة والثابتة ما عدا محركات الطيران.
وقالت هبه المزروعية: يصنف الجازولين (البنزين) الخالي من الرصاص طبقا لرقم الاوكتان إلى جازولين (بنزين) ممتاز رقم الأوكتان له 95 وجازولين (بنزين) عادي رقم الأوكتان له 91 ، كما من الممكن إنتاج جازولين عالي الأوكتان وقد يصل إلى 98.
وأضافت أخصائية مواصفات المنتجات الكيميائية: بأنه قد تم اعتماد المواصفة القياسية العمانية «وقود المركبات ـ الجازولين الخالي من الرصاص» في 2018م مقرونة بالقرار الوزاري رقم 205/‏‏2018م والتي أعدت من أجل الارتقاء بالمواصفات الفنية المحلية للجازولين، وكذلك للإيفاء بمتطلبــــات المركبات الجديدة بدءا من موديلات 2018م ، وحتى يتناسب الوقود مع المركبات الجديدة وكذلك لمواكبة المسار الحالي لخصائص الوقود في العالم .. مشيرة إلى أن المواصفــــات الدولية تتبع مسار التحديث المتتالي للجازولين بدأ منذ 2004م وحتى 2012م لتطوير ورفع جودة خصائص الوقـود ومما لا شك فيه أن المواصفة القياسية العمانية الخاصة بالجازولين الخالي من الرصاص قد واكبت (اليورو5) في المتطلبات وخاصـــة من حيث نسبة الكبريت المفترض تواجدها في الجازولين.
وأوضحت هبه المزروعية بأن المواصفـة تتضمن على المراجع التكميلية لطرق الفحص والاختبار التي من الممكن أن تساعد في الكشف على النسب الصحيحة لمكونات الجازولين وهي مراجع دولية معتمدة من منظمات دولية وإقليمية، كما تحتوي المواصفة على متطلبات كيميائية وفيزيائية للجازولين (البنزين) مثل حدود رقم الاوكتان والحدود المسموح بها لمحتوى المعادن الثقيلة مثل الرصاص والمنغنيز والكبريت والحديد وغيرها، كما تتطرق إلى المتطلبات الأخرى كاللون وضغط التبخر ونسبة التآكل للنحاس.
وأكدت أخصائية مواصفات المنتجات الكيميائية بأنه من أجل أداء الجازولين بشكل جيد للمحرك يجب أن يكون خاليا من الماء والرواسب ومن أي روائح أو شوائب تجعله غير صالح للاستخدام في المحركات المصممة للعمل به. كما يمكن استخدام المضافات لتحسين جودة الأداء على أن تكون مضافات ملائمة للوقود غير مسببة لأضرار جانبية، على أن تستخدم بكميات ملائمة تساعد على منع تدهور دفة القيادة، وتساعد على التحكم في الانبعاثات كما يمكن استخدام وسائل تقنية أخرى ذات تأثيرات مكافئة.
الجدير بالذكر أن الجازولين (البنزين) يُعد أحد أهم المنتجات التي لابد أن تتوفـــر بشكــل يومي للإنسان في جميع دول العالم، لذلك تحرص جهات التقييس ومنها وزارة التجارة والصناعة على وضع الضوابط وتحديد الخصائص الفنية لوقود المركبات بما يتواكب مع تطورات تصميم محركات المركبات ويتلاءم مع صحة وسلامة المستهلك وكذلك إعطاء الأولويــة القصوى لحماية البيـئة من ملوثات الانبعاثات الناتجة عن عملية الحرق.