94 مشاركا في برامج تطوير رواد الأعمال بخصب ودبا

تعزيز قدرات الباحثين عن عمل وتنمية مهاراتهم –

بلغ عدد المشاركين في البرامج التطويرية التي نفذها فرع غرفة تجارة و صناعة عمان بمحافظة مسندم خلال هذا الأسبوع 94 مشاركا من ولايتي خصب و دبا. وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى تعزيز ريادة الأعمال لدى الباحثين عن عمل و رواد الأعمال في المحافظة.
ويواصل فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم تنظيمه للدورات التدريبية التطويرية، والتي تستهدف رواد الأعمال والباحثين عن العمل والمستمرة على مدار العام، وذلك بهدف الوصول إلى الفئة المستهدفة في مختلف ولايات المحافظة بسهولة و يسر وبما يتناسب مع أعمالهم ومشاريعهم، حيث تركز هذه الدورات على العديد من المفاهيم الأساسية والتي يحتاجها رواد الأعمال ومنها ريادة الأعمال، وعمل الخطط التسويقية، وعمليات إبرام العقود والمشتريات.
وشملت برامج هذا الأسبوع حزمتين من الدورات تدريبية، الأولى في مقدمات في مجال ريادة الأعمال وشملت على دورة في مقدمة عن ريادة الأعمال وكانت تهدف هذه الدورة إلى شرح أساسيات ريادة الأعمال وطريقة تفكير رائد العمل والتخطيط التجاري، وتلتها دورة في تخطيط التسويق والتي ركزت على طرق تحليل السوق ووضع الخطة التسويقية وأساسيات وضع خطة التسويق، وإكمالاً للحزمة الأولى، تم تقديم دورة في العقود والمشتريات والتي تم التعريف فيها بأنواع العقود واستخداماتها المختلفة مع المحاكاة التجارية لبيئة تنفيذ العقود القصيرة.
وكانت الحزمة الثانية تركز على المهارات التأسيسية للمؤسسات وشملت دورة في تطوير الهويات التجارية ومنحت المشاركين المعرفة الكافية لاختيار الاسم والشعار والهوية وأنماط الألوان وكيفية بناء الوعي تجاه الهوية، وتم التركيز في الدورة الثانية على مفاهيم الادخار والإدارية المالية وكيفية وضع خطة الادخار وأهدافها وطرق تنفيذها ومعها تم التعرف والعمل على تخطيط موازنة المشاريع. وانتهت الحزمة الثانية بدورة في إدارة المشاريع الربحية الجديدة التي ساهمت في تنمية المهارات الأساسية في إدارة المشاريع من تخطيط الموارد إلى تسليم وتخليص المشروع.