أنقرة تتسلم أول شحنة من منظومة الصواريخ الروسية

«الأطلسي» يبدي قلقه إزاء تداعيات القرار التركي –
بروكسل – أنقرة – وكالات: عبر حلف شمال الأطلسي أمس عن «قلقه» لبدء تسلم تركيا منظومة الصواريخ الروسية إس-400، على ما أفاد أحد مسؤولي الحلف لوكالة فرانس برس.

وكثيرا ما حذر الحلف تركيا من أن المنظومة الروسية تتعارض مع أسلحة الحلف، ومنها الطائرة المقاتلة إف-35.
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه: «نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة إس-400».
وأضاف إن العمل المشترك لقواتنا المسلحة أمر أساسي للحلف الأطلسي من أجل تسيير عملياتنا ومهماتنا. وأعلنت وزارة الدفاع التركية امس، وصول المجموعة الأولى من أجزاء منظومة الدفاع الجوي الروسية المتقدمة «إس400-» إلى مطار عسكري في العاصمة التركية أنقرة.
وقالت رئاسة الصناعات الدفاعية في تركيا في بيان لها أوردته وكالة أنباء «الأناضول» التركية بدء المرحلة الأولى من عملية استلام منظومة «إس400-» مع وصول أول طائرة تقل أجزاء المنظومة إلى أنقرة، مشيرة إلى أن استلام باقي أجزاء المنظومة سيكون خلال الأيام المقبلة.
وتعارض الولايات المتحدة بشدة شراء تركيا لنظام إس-400، وترى خطرا حقيقيا في أن يتمكن المشغلون الروس الذين سيدربون العسكريين الأتراك على المنظومة من كشف أسرار تكنولوجية خاصة بالمقاتلة الأمريكية الجديدة «إف-35» التي تريد أنقرة شراءها أيضاً.