1266502
1266502
العرب والعالم

أنقرة تتسلم الدفعة الأولى من صواريخ «إس-400» الروسية .. والأطلسي يبدي «قلقه»

12 يوليو 2019
12 يوليو 2019

رغم «تهديدات واشنطن» بالردّ -

إسطنبول - (أ ف ب): تسلّمت تركيا أمس الأول شحنة من منظومة صواريخ إس 400 الروسية رغم تحذيرات واشنطن، معرّضة بذلك نفسها لعقوبات أمريكية في وقت يعاني اقتصادها وضعا سيئا.

ويشهد تسلم منظومة الدفاع الجوي المتطوّرة على التقارب في العلاقات بين روسيا وتركيا التي ابتعدت عن الدول الغربية منذ الانقلاب الفاشل ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في يوليو 2016.

وكانت أنقرة وموسكو على وشك القطيعة في نوفمبر 2015 عندما أسقطت مقاتلات تركية طائرة روسية على الحدود السورية التركية، لكن البلدين عادا وعمدا إلى تطبيع علاقاتهما تدريجيًّا للتعاون خصوصًا في الملف السوري.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان أن «تسلم أوّل شحنة من معدّات منظومة الدفاع الجوي إس-400 بدأ في 12 يوليو في قاعدة مرتد الجوية في أنقرة».

والقاعدة التي كانت تُسمى (أكينجي) قبل تغيير اسمها إلى (مرتد)، تُعتبر المقرّ العام للضباط الانقلابيين الذين حاولوا في يوليو 2016 الإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان، ويتم بعد غد إحياء الذكرى الثالثة لهذا الانقلاب الفاشل. وأوضحت الهيئة العامة للصناعات الدفاعية التركية في بيان أن الشحنة الأولى سُلّمت بواسطة طائرة شحن، وأن «تسلّم أجزاء المنظومة سيتواصل في الأيام المقبلة».

تحذيرات أمريكية:

وأضاف البيان أن المنظومة «سيبدأ تشغيلها بالطريقة التي تحددها السلطات المعنية عندما تصبح جاهزة تمامًا».

في موسكو، صرّحت متحدثة باسم الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري والتقني ماريا فوروبييفا لوكالة (انترفاكس) الروسية، «بدأ تسليم منظومات إس-400 إلى تركيا» و«عمليات التسليم ستحصل وفق مهل مقررة من الجانبين».

ونقلت وكالة (تاس) الروسية الرسمية عن مصدر قوله: «إن طائرة ثانية تحمل عناصر أخرى من منظومة إس-400 يُفترض أن تُقلع (قريبًا) وإن شحنة ثالثة تضمّ أكثر من 120 صاروخًا من أنواع مختلفة سيتمّ إرسالها (في أواخر فصل الصيف) عبر الطرق البحرية».

وأشار مصدر آخر لـ(تاس) إلى أن حوالي عشرين عسكريا تركيا تلقوا تدريبًا في مايو ويونيو في روسيا لاستخدام صواريخ إس-400، وأن ثمانين آخرين يُفترض أن يتلقوا التدريب في يوليو وأغسطس.

ورفضت تركيا الأربعاء الماضي تحذيرا أمريكيا جديدا بشأن شراء الصواريخ الروسية، داعية واشنطن إلى عدم اتخاذ تدابير من شأنها (الإضرار بالعلاقات) الثنائية.

وتعارض الولايات المتحدة بشدة شراء تركيا المنظومة الروسية معتبرة أنها تتعارض مع أنظمة حلف شمال الأطلسي الذي يضمّ تركيا. وأكّد مسؤول كبير في الحلف طالبا عدم كشف اسمه أن الحلف «قلق»؛ لبدء تسلم تركيا الصواريخ الروسية، وأضاف أن «العمل المشترك لقواتنا المسلحة أمر أساسي للحلف الأطلسي من أجل تسيير عملياتنا ومهماتنا».

خطرا حقيقيا:

بالإضافة إلى ذلك، ترى واشنطن خطرا حقيقيا في أن يتمكن العسكريون الروسي الذين سيدربون الأتراك على منظومة إس-400 من كشف الأسرار التكنولوجية للمقاتلة الأمريكية الجديدة (أف-35)، التي تريد أنقرة شراءها أيضًا.

ومنحت واشنطن تركيا في مطلع يونيو مهلة تنتهي في 31 يوليو للاختيار بين المنظومة الروسية أو المقاتلات الأمريكية.