رسالة ماجستير تناقش البنية العاملية لمفهوم حب الاستطلاع العلمي في مدارس السلطنة

أجازت لجنة بجامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير بعنوان «تكافؤ البنية العاملية لمقياس حب الاستطلاع العلمي لدى طلبة التعليم الأساسي في البيئة العمانية وفق المحافظة والنوع» للطالب أحمد بن عبد الله السباعي، من كلية التربية تخصص علم نفس. وضمت اللجنة الدكتور محمد عيد عمار رئيسًا، والدكتور محمود محمد إبراهيم ممتحنًا ومشرفًا، والدكتور يوسف أبو شندي عضوًا، والدكتورة منى الكلبانية ممتحنة خارجية.
وسعت الدراسة إلى فحص الخصائص السيكومترية ومعرفة البنية العاملية لمقياس حب الاستطلاع العلمي بسلطنة عمان، كما سعت إلى التحقق من تكافؤ القياس للمقياس عبر النوع والمحافظة وفق مستويات تكافؤ القياس الشكلي، والمتري، والقياسي، والبواقي. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام عينة من طلبة التعليم الأساسي للصفوف التاسع والعاشر بمحافظات شمال الشرقية والداخلية ومسقط وتكونت عينة الدراسة من 657 طالبًا، و587 طالبة من تلك المحافظات، واستخدم الباحث التحليل العاملي الاستكشافي للكشف عن البنية العاملية لمفهوم حب الاستطلاع العلمي، وأظهرت نتائج التحليل الكشف عن ثلاث أبعاد وهي: الممارسات العلمية، والتمدد، وعدم تحمل الغموض. كما استخدم الباحث التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج Amoss للتأكد من مطابقة البنية العاملية لبيانات الدراسة، وأظهرت مؤشرات حسن المطابقة تطابق البنية العاملية لمقياس حب الاستطلاع العلمي لبيانات العينة العمانية المستخدمة. كذلك قام الباحث بالتحقق من تكافؤ القياس للمقياس عبر الجنس والمحافظات، وتوصلت الدراسة إلى تحقق جميع أنواع مستويات القياس وهي التكافؤ الشكلي والمتري والقياسي والبواقي، ما يعني إمكانية عقد المقارنات بين المجموعات محل المقارنة وفق النوع والمحافظة. وأوصى الباحث بإمكانية استخدام المقياس في دراسة الفروق بين الجنسين والمحافظات من حيث مستوى حب الاستطلاع العلمي، واستخدامه في تحديد التفضيلات التخصصية والمهنية للطلبة في المستقبل.