مؤشر اليابان يغلق مرتفعا وأسهم شركات صناعة الآلات تتراجع

طوكيو (رويترز)- أغلق المؤشر الياباني مرتفعا بعد تعاملات متقلبة أمس الجمعة، بدعم من سهم فاست للتجزئة ذي الثقل، لكن ضعف أرباح بعض الشركات مثل ياسكاوا إلكتريك ضغط على أسهم شركات صناعة الآلات.
وارتفع المؤشر نيكي 0.2 بالمائة ليغلق عند 21685.90 نقطة. وفي أسبوع، هوى المؤشر القياسي 0.3 بالمائة مسجلا أول انخفاض من نوعه في ستة أسابيع. وقفز سهم فاست للتجزئة 3.2 بالمائة وأضاف 79 نقطة إلى المؤشر نيكي.
وسجلت الشركة المشغلة لمتاجر يونيكلو للملابس أرباحا فصلية أقل من المتوقع، لكنها قالت إن نتائج العام بالكامل تمضي صوب تسجيل مستوى قياسي مرتفع. لكن المؤشر توبكس الأوسع نطاقا هبط 0.2 بالمائة إلى 2576.31 نقطة. وفاق عدد الأسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 1356 إلى 703. والأسواق اليابانية ستكون مغلقة في إجازة يوم الاثنين، ويقول محللون إن المستثمرين أحجموا عن تكوين مراكز كبيرة. ويوم أمس الأول الخميس، بدأت ياسكاوا إلكتريك، المتخصصة في صناعة معدات مراقبة الحركة ذات الانكشاف على الصين، موسم إعلانات الأرباح بالإعلان عن تسجيل انخفاض نسبته 58 بالمائة في أرباحها التشغيلية للفترة بين مارس ومايو. ويتابع المستثمرون نتائج أعمال ياسكاوا عن كثب إذ أن الشركة يُنظر إليها كمؤشر على الطلب الصيني. وأثرت نتائج أعمال ياسكاوا سلبا على أسهم شركات صناعة الآلات. ونزل سهم فانوك كورب اثنين بالمائة وهبط سهم كينس 1.5 بالمائة وهوى سهم إس.إم.سي 2.4 بالمائة.