الاقتصادية

كوبا تتوقع انخفاضا نسبته 15% في عدد السياح

12 يوليو 2019
12 يوليو 2019

هافانا، (أ ف ب) - خفضت كوبا بنسبة 15 بالمائة تقديراتها لعدد السياح في 2019 بعد قرار الولايات المتحدة منع سفن الترفيه الأمريكية من التوقف في الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي.

وقال وزير السياحة الكوبي مانويل ماريرو في كلمة في البرلمان امس الأول بثها التلفزيون الحكومي: «على الرغم من إجراءات الحكومة الأمريكية لكبح السياحة في بلدنا، سنستقبل 4.3 مليون زائر في 2019».

وأضاف: «إذا استمر المسار الحالي» فسيتحقق هدف استقبال 5.1 مليون سائح في 2019 بنسبة 84.3 بالمائة.

وهذا يعني تراجع بنسبة عشرة بالمائة في عدد السياح بالمقارنة مع 2018.

وكانت الإدارة الأمريكية فرضت مطلع يونيو عقوبات جديدة على القطاع السياحي في كوبا، الذي يعتبر حيويا بالنسبة إلى اقتصاد الجزيرة المتهمة بدعم نظام الرئيس نيكولاس مادورو في فنزويلا.

وحظرت واشنطن رحلات المجموعات، إحدى الوسائل الرئيسية التي يزور من خلالها الأمريكيون الجزيرة الكاريبية. كما حظرت وزارة الخزانة الأمريكية أيضا توجه السفن السياحية والطائرات الخاصة أو التجارية إلى كوبا، في خطوة قالت إنها تأتي لمعاقبة كوبا «على دورها المزعزع للاستقرار» في المنطقة. وتخضع كوبا لحصار أمريكي منذ 1962. وقد استقبلت أكثر من 400 ألف سائح أمريكي بين يناير ومايو من العام الجاري.

وخلال جلسة البرلمان نفسها، قال الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل إن «السياحة واحدة من النشاطات التي تجلب أكبر قدر من القطع إلى البلاد». وتعد السياحة النشاط الاقتصادي الثاني بعد بيع الخدمات الطبية، وتقدر عائداتها ب2.5 مليار دولار سنويا.

وأوضح وزير السياحة أيضا أنه بسبب العقوبات فرض على وكالات سفر غرامات واضطرت لإلغاء حجوزات في فنادق كوبية عدة خوفا من شكاوى في إطار قانون هيلمز بورتون.

ويسمح الفصل الثالث من هذا القانون الذي دخل حيز التنفيذ في مايو للمنفيين الكوبيين بملاحقة الشركات التي حققت مكاسب بفضل شركات تم تأميمها بعد الثورة الكوبية في 1959، أمام المحاكم.

ومنذ 1996 ولتجنب خلافات مع عدة حلفاء، لم تقم الإدارات الأمريكية المتعاقبة بتفعيل هذا الفصل. لكن دونالد ترامب وافق على تطبيقه في مايو.