النفط يبلغ ذروة 6 أسابيع مع تأهب المنصات لعاصفة بخليج المكسيك

العماني يرتفع 2.25 دولار أمريكي –
طوكيو – دبي رويترز – العمانية: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس (77ر66) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ دولارين أمريكيين و(25) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الأربعاء الذي بلغ (52ر64) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ (69) دولارًا أمريكيًا و(99) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار دولار أمريكي واحد و(17) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.
وبلغت العقود الآجلة للنفط أعلى مستوى في ستة أسابيع أمس الخميس في الوقت الذي أٌخليت فيه منصات نفطية في خليج المكسيك قبل عاصفة، بينما ألقت حادثة تعرضت لها ناقلة بريطانية في الشرق الأوسط الضوء على التوترات في المنطقة.
وبحلول الساعة 06:43 بتوقيت جرينتش، عوضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت خسائر تكبدتها في وقت سابق وارتفعت 36 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 67.37 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من الجلسة، بلغت عقود برنت أعلى مستوياتها منذ 30 مايو الماضي عند 67.39 دولار للبرميل بعد أن أغلقت مرتفعة 4.4 بالمائة أمس الأول الأربعاء.
وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 60.75 دولار للبرميل، بعد أن لامست في وقت سابق أعلى مستوياتها منذ 23 مايو الماضي عند 60.83 دولار للبرميل. وزادت عقود خام غرب تكساس 4.5 بالمائة في الجلسة السابقة.
وقال مسؤول دفاعي أمريكي: إن خمسة زوارق يُعتقد أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في الخليج أمس الأول الأربعاء وطلبت منها التوقف في المياه الإيرانية القريبة، لكنها انسحبت بعد تحذير من سفينة حربية بريطانية.
والتوترات محتدمة في الشرق الأوسط بعد هجمات على ناقلات وإسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة الشهر الماضي، عقب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على نحو منفرد من اتفاق متعدد الأطراف مع طهران لإنهاء برنامجها النووي.
وأوقف منتجو النفط الأمريكيون نحو ثلث إنتاج النفط في خليج المكسيك قبل ما قد تكون إحدى أول العواصف الكبيرة لموسم أعاصير المحيط الأطلسي.
وتتلقى أسعار النفط الدعم أيضا من انخفاض المخزونات الأمريكية. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: إن مخزونات النفط الخام هبطت 9.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو الجاري، بما يتجاوز ثلاثة أمثال الانخفاض البالغ 3.1 مليون برميل الذي توقعه المحللون مع تكثيف المصافي الإنتاج.