بتروجــاس العمانية توقـع اتفاقيـة للاستحواذ على أصول نفطية ببحر الشمال

مقابل 635 مليون دولار –
كتبت: رحمة الكلبانية –

أعلنت شركة «بتروجاس» العمانية أنها قد وقعت على اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار «هايتك فيجن» لشراء محفظة حقول نفط بحر الشمال البريطاني التابعة لـ«توتال» مقابل 635 مليون دولار. ومن المتوقع اكتمال الصفقة خلال الربع الرابع من العام الجاري.
وتتكون الصفقة من محفظة أصول مادية نقدية في أربع مناطق منتجة في بحر الشمال في المملكة المتحدة، ومن المتوقع أن تنتج تلك الحقول 25 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا هذا العام، مما يضع المحفظة ضمن أكبر 20 منتجًا في الجرف القاري للمملكة المتحدة. كما تتضمن الصفقة تشغيل اثنين من الأصول في منطقتي Quad 15 وFlyndre ، وإدارة منظمة تشغيل تضم حوالي 110 موظفين ومقاولين.
وقال أسامة البرواني، الرئيس التنفيذي لشركة بتروجاس العمانية: «تمكنت بتروجاس من الدخول إلى أوروبا قبل خمس سنوات من خلال الاستحواذ على أصول شيفرون في هولندا، وتعد هذه الصفقة خطوة مهمة جدًا ضمن رؤية أوسع وأكبر لشركتنا».
ومن جانبه قال أرنود برويلاك رئيس الاستكشاف والإنتاج في توتال: «تتوافق هذه الصفقة مع استراتيجية إدارة المحافظ الخاصة بنا، التي تهدف إلى خفض نقطة التعادل لدينا من خلال تحسين تخصيص رأس المال وتصفية أصول التكاليف التقنية العالية».
وستكون الحقول مملوكة لشركة تابعة للطرفين باسم «بتروجاس نيو يو كيه» وقالت بتروجاس في بيان لها :إن الاستحواذ الحالي يمثل الخطوة الأولى في تحقيق المزيد من التوسع، بما في ذلك زيادة المركز التشغيلي.
وقالت بتروجاس العمانية في بيان لها: إن هنالك احتمالا لاستثمارات وتزايدا في نشاطات الشركة خلال السنوات المقبلة، وإن شركة بتروجاس نيو المشتركة تعتزم استغلال هذه الفرص بفعالية بالتعاون مع الجهات المعنية بالمملكة المتحدة مع التركيز في الوقت ذاته على تطوير وتحسين الأداء البيئي بما يتماشى مع خطة الشركة لتقليل الانبعاثات الكربونية من عمليات إنتاجها للنفط والغاز.
وأضافت:أن الأولوية الأساسية والأعلى بعد إتمام الصفقة ستتثمل في استمرار العمليات الآمنة والفعالة، وأنها تتوقع المزيد من النمو في ما يتعلق بأعمال الحفر وتطوير الإنشاءات والاكتشافات لشركة بتروجاس نيو يو كيه المشتركة بفضل إمكانيات التشغيل والخبرات التي تتمتع بها المؤسسة التي تم تحويلها من توتال، والتدفق النقدي المجاني الناتج عن الأصول.