طلبة المراكز الصيفية بالداخلية يتعلمون تربية النحل

استقبلت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية ممثلة بقسم النحل هذا الأسبوع عددا من طلاب وطالبات المراكز الصيفية بالمدارس ومركز العلوم والتكنولوجيا بالمحافظة، حيث تم تعريفهم وتدريبهم على كيفية تربية وإكثار النحل.
وقد قام فاضل الهنائي رئيس قسم النحل بتعريف الطلبة على النحل العماني المستأنس وعلى أهم صفاته ومميزاته وعلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للمحافظة عليه وعلى الصفات الوراثية التي يتمتع بها، والتي من أهمها الهدوء وإنتاج العسل عالي الجودة والتكاثر والتأقلم مع البيئة العمانية ومقاومة الأمراض. كما تطرق الهنائي إلى الأهمية الاقتصادية من تربية النحل وإلى أهم الأدوات والمواد المستخدمة ومواصفات الخلية وأقراص الشمع وكيفية العناية بصحة النحل وتغذيتها بالإضافة إلى كيفية التخلص من بقايا التغذية حتى لا تختلط بالعسل والحصول على عسل طبيعي صافي من أي إضافات تؤثر على جودته ونقائه.
وتعرف الطلبة أيضا على كيفية فرز العسل وتعبئته في العبوات المناسبة للحفظ والتسويق وكيفية تربية الملكات والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار الطرود التي ستنتج منها الملكات للحصول على ملكات تحمل الصفات الوراثية التي تتمتع بها النحلة العمانية. وقد قام الخطاب الإسحاقي، فني نحل بالقسم بتدريب الطلبة على كيفية فحص الخلايا والتعامل معها والتعرف على أفراد الطائفة والتفريق بين شكل الذكور والملكة والشغالات وترتيب الأقراص داخل الصندوق والتفريق بين أقراص العسل وأقراص الحضنة وكيفية جمع أقرص العسل وإعادتها بعد الفرز.