العرب والعالم

رابطة العالم الإسلامي تدعو لإبعاد شعارات السياسة عن الحج

10 يوليو 2019
10 يوليو 2019

الرياض- الأناضول - دعت رابطة العالم الإسلامي أمس، إلى «إبعاد شعارات السياسة عن الحج»، فيما شددت السعودية على أهمية الابتعاد عن ما «يعكر صفو» ركن الإسلام الخامس.

وهذه ثالث دعوة لليوم الثالث على التوالي، تصدر مع بدء موسم الحج، سبقها تحذيرات من مجلس الوزراء السعودي، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وقال الأمين العام للرابطة، محمد العيسى، إن «إثارة الشعارات السياسية والحزبية والطائفية في هذه الشعيرة يعد من الرفث والفسوق والجدال في الحج»، وفق بيان نشرته الرابطة عبر موقعها. وأوضح أن السعودية «لن تسمح بأي تصرف يُكدر صفو حجهم».

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة الأنباء السعودية، عن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، تصريحات بهذا الخصوص.

وشدد «آل الشيخ» على أهمية «الابتعاد عن كل ما يعكر صفو الحج وسكينته برفع أي شعارات سياسية أو مذهبية».

وقال إن «السعودية تتخذ لأجل ذلك الإجراءات والاحتياطات والأنظمة الحكيمة والصارمة كافة التي تضمن بفضل الله تعالى للحجاج أمنهم وطمأنينتهم وخلوه من جميع صور وأشكال الفوضى».

وأمس الأول، قال مجلس الوزراء السعودي، إن بلاده ستتخذ كافة الإجراءات (لم يحددها) للحيلولة دون رفع شعارات سياسية أو مذهبية أثناء أداء شعائر الحج. والاثنين، دعت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان، الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية إلى عدم رفع شعارات سياسية خلال موسم الحج. واستقبلت السعودية، الخميس الماضي، أولى رحلات موسم الحج للعام 1440هـ بحسب التقويم الهجري.