5 شباب من السلطنة يشاركون في برنامج القيادة الشبابية بالأردن

متابعة : خلفان الحسني –

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة الشؤون الرياضية في برنامج القيادة الشبابية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وبمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر بالإضافة إلى الدولة المضيفة. وتضمن الوفد العماني مشاركة كل من أحمد بن محمد الحراصي «رئيسا للوفد»، وأحمد بن عبيد الحراصي «مشاركا»، وأحمد بن محمد الراجحي «مشاركا»، ويسرا بنت يعقوب الحومانية «مشاركة»، وآيات بنت سليمان اليحيائية «مشاركة».
وبدأ برنامج القيادة الشبابية بمقابلة وزير عام الرياضة والشباب معالي الدكتور محمد سليمان أبو رمان، والأمين العام د.ثابت النابلسي، وخلال هذه المقابلة تم التطرق للقيادة الشبابية ودور الشباب في الأعمال التطوعية، وأهمية هذه الأعمال وضرورة المشاركة فيها، وإبراز طاقات الشباب كما تم التطرق إلى دعم الوزارة للشباب للمساهمة في الأعمال التطوعية، والحديث عن العائق الوظيفي الذي يشكل تهديدا في المجتمع العربي في الوضع الراهن . بعدها تم الاطلاع على إنجاز الإبداعات الشبابية للأعمال التطوعية بالمملكة الأردنية كالمناجر والمقاهي والأسواق والمكاتب .

فعاليات البرنامج

تعددت فعاليات برنامج القيادة الشبابية التي استمرت لمدة ستة أيام على جلسات متعددة وفي محاور مختلفة ثقافيا واجتماعيا وعلميا واجتماعيا وزيارة المعالم التاريخية ومناشط ترفيهية متنوعة.
وقدم المهندس عمر مقابله جلستين ، الأولى بعنوان «بناء العلاقات الإنسانية والاتصال الفعّال» والثانية بعنوان «التفاوض والحوار وحل المشكلات» ، وقدّم الدكتور ثابت النابلسي الأمين العام جلسة بعنوان «الحديث حول الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019- 2025» وفي الفترة المسائية تمت زيارة مقام النبي شعيب ويوشع ومتحف السلط ومتحف جابر العثرات وأسواق السلط القديمة في محافظة البلقاء ، كما تمت زيارة مساحة ليوان وعزوتي المدرج الروماني ووسط البلد .
وقدم الدكتور كامل النابلسي جلستين ، الأولى حملت عنوان « التحليل المبني على دور الحياة » والثانية بعنوان « مقربات العمل الشبابي » وفي الفترة المسائية تمت زيارة شاطئ عمّان السياحي والبحر الميت.
وقدم الدكتور أيمن النعبرات جلسة بعنوان «القيادة الفاعلة وديناميكيات العمل مع الجماعة» ، كما قدم الدكتور مصطفى الهيلات جلسة بعنوان «التميز والإبداع الاجتماعي وكسب التأييد والدعم للأنشطة الشبابية» ، وفي الفترة المسائية زارت الوفود مدينة جرش الأثرية وقلعة عجلون .
وقدمت سمر دودين جلستين ، الأولى تعريفية عن «المبادرات وأسسها واستدامتها» ، والثانية عن «دور حياة المبادرة وسبل نجاحها والتسويق لها» ، وفي المساء تمت زيارة منصة زين للإبداع .
وقدم الدكتور حامد كنعان جلسة بعنوان «أدوات استشراق المستقبل » ، كما قدم الدكتور أحمد أبو عيشة جلسة بعنوان « الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء» ، وبانتهاء جلسات القيادات الشبابية استُعرضت توصيات هذا البرنامج ، كما حوت الفعّالية على زيارة مدينة البتراء السياحية ، وقدم الوفد العماني شكره وثناءه للمملكة الأردنية الهاشمية على الفعاليات المثالية التي قدمتها في برنامجها الإبداعي للقيادة الشبابية ، كما قدم الوفد جزيل شكره على حسن الضيافة آملا أن يكون مداد أعمالهم في ميزان حسناتهم .