1233483
1233483
مرايا

قواعد اصطحاب الطفل بالسيارة

10 يوليو 2019
10 يوليو 2019

عادة ما يهمل الآباء بعض التعليمات المهمة لتأمين أطفالهم داخل السيارة مما يعرضهم للخطر أو الوفاة في بعض الأحيان.

لذلك نقدم لك بعض القواعد التي ينبغي اتباعها للحفاظ على سلامة الأطفال عند اصطحابهم في السيارة والتي نطمح من خلالها الى زيادة الوعي والحرص وعدم تركهم دون انتباه ورعاية.

1- لا تستخدمي مقعد سيارتك لأغراض غير جلوسك بها:

هذه المقاعد مخصصة لتحمي طفلك وراحته أثناء ركوب السيارات، ولا تستخدم في تغيير الملابس أو الحفاضات مثلا، فربما يقع الطفل نتيجة تثبيت غير صحيح للمقعد، مما يعرضه للأذى.

2- بقاء الطفل هادئًا:

يجب أن تعلمي طفلك كيفية الحفاظ على هدوئه أثناء ركوبه السيارة، لأن الصراخ والقفز يشتت انتباه السائق مما يعرضه للخطر. لذا عليك ألا تتهاوني مع أي سلوك يفقدك التركيز أثناء القيادة وعليك التوقف في حال قام الطفل بالحراك أو رمي الأشياء داخل السيارة.

3- أكياس الهواء:

أحرصي على وضع كرسي الطفل بعيدًا عن أكياس الهواء في السيارة، لذلك يجب أن تضعي طفلك دومًا في المقعد الخلفي.

لأن أكياس الهواء مصممة لحماية البالغين، فهي تصبح قوية جدًا عندما تنتفخ وتمتلئ بالهواء مما يعرض الطفل للاختناق أو الأذى بسبب قوة ضغطها واندفاعها.

4- كرسي الطفل:

عليك تركيب كرسي الطفل على مقعد السيارة بالشكل الصحيح، ويمكنك أن تقومي بقراءة كتيب الإرشادات الخاص بكرسي الطفل لتتأكدي من تركيبه بالشكل الأمن.

5- حزام الكرسي:

يراعى ألا تتجاوز المسافة بين عنق الطفل وبين حزام الكرسي عرض الأصبع الواحد، لكي لا يتعرض طفلك إلى الاختناق نتيجة ضغط حزام الكرسي على عنقه، ومن جهة أخرى يجب عدم شد الحزام أو جعله مرخياً للغاية.

6- إغلاق النوافذ والأبواب:

عليك التأكد بأن جميع أبواب السيارة مغلقة جيدا، وعدم السماح لطفلك بإخراج يديه من زجاج النوافذ للحفاظ على سلامته أثناء الرحلة.

7- عدم ارتداء الطفل ملابس ثقيلة:

أن ارتداء الطفل لملابس ثقيلة أثناء وجوده في السيارة يعيق من حركته وقد يسبب له الاختناق.

8- لا تسمحي لطفلك بالقيادة:

تجنبي وضع طفلك على أرجلك أثناء القيادة، حتى وإن كان من باب المزاح، وذلك تجنباً للمفاجآت غير السارة.

9- احذري من ألعاب الأطفال:

بإمكان ألعاب الأطفال أن تتسبب بالأذى لطفلك في حال حصول حادث ما، لذا ينبغي عليك الحرص على اختيار لعب طرية له لحماية جميع من في السيارة.

10- لا تبقي الطفل وحيدا بالسيارة:

لا تدعي طفلك وحيداً في السيارة أبداً، ولا حتى لدقيقة واحدة، الأمر غاية في الخطورة لأن الحرارة داخل السيارة قد ترتفع بمعدل 20 درجة مئوية وتسبب بضربة حرارة لطفلك في وقت قصير لا يتعدى دخولك وخروجك من المتجر على سبيل المثال.

11- عدم التدخين:

عليك الحفاظ على نظافة السيارة بشكل عام، ولا تسمحي لأحد أن يدخن داخلها حتى لا يصاب الطفل بأمراض الربو والحساسية.