العزري: الاستمارة الإلكترونية هي طلب الالتحاق النهائي للبرامج المعلنة ولن تكون هناك فرصة أخرى للتعديل

بدء مرحلة تعديل الرغبات في القبول الموحد وتنتهي 20 يوليو –

بدأت أمس الثلاثاء مرحلة تعديل الرغبات لطلبة دبلوم التعليم العام في نظام القبول الموحد للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020 وتستمر حتى الساعة الثانية ظهرا من يوم السبت العشرين من يوليو الجاري وهي الفترة التي سيتمكن الطلبة فيها من تعديل الخيارات التي قاموا باختيارها خلال مرحلة التسجيل الأولى والتي كانت في الفترة من (1/‏‏4-1/‏‏6/‏‏2019).
وأكد أحمد بن محمد العزري المدير العام المساعد لمركز القبول الموحد بأن مرحلة تعديل الرغبات هي المرحلة النهائية لتعديل وإضافة وترتيب البرامج الدراسية حيث تعتبر الاستمارة الإلكترونية هي طلب الالتحاق النهائي بالنسبة للبرامج المعلن عنها، ولن تكون هناك فرصة أخرى للتعديل لاحقا ويمكن للطلبة الإضافة من برامج المستجدات التي يعلن عنها المركز خلال هذه الفترة والتقدم لعدد غير محدد من البرامج على ألا يقل عدد الخيارات عن 12 خيارا.

وأضاف العزري: أنه على الطلبة الذين تصدر نتائجهم متأخرة، مثل الدارسين لشهادة A-Level والطلبة الذين يجلسون لامتحانات الدور الثاني القيام بتغيير رغباتهم من البرامج الدراسية في هذه الفترة (9/‏‏7-20/‏‏7/‏‏2019) ولن تكون لهم فرصة لتغييرها بعد ظهور نتائجهم النهائية.
وأضاف: على الطلبة متابعة الأخبار والإعلانات في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز، ومتابعة وسائل الإعلام المختلفة، وقنوات المركز في وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على آخر المستجدات في إجراءات التسجيل والقبول ويمكن للطلبة الذين لم يسبق لهم التسجيل سابقاً من التسجيل خلال هذه المرحلة والاختيار من البرامج الدراسية.
وقال: إن من أبرز المستجدات في برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات المطروحة للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020 إلغاء بعض البرامج الدراسية التي ورد ذكرها في دليل الطالب، واعتماد مادة العلوم الصحية بديلاً لمادة الأحياء ببعض البرامج الدراسية التي من أحد شروطها دراسة الطلبة لمادة الأحياء، بالإضافة إلى إلغاء متطلبات النجاح في مقابلات برامج فرنسا، وأضاف أن تفاصيل هذه المستجدات تتوفر في الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد (www.heac.gov.om) بشكل دوري وعلى الطلبة متابعة الموقع للتعرف على هذه المستجدات.

إجراءات تعديل الرغبات

وأوضح : أن من أهم الإجراءات الواجب على الطالب القيام بها أثناء تعديل رغباته وخياراته من البرامج الدراسية ما يلي حسب وسائل التسجيل: أولاً: من خلال الموقع الإلكتروني:
الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عن طريق
www.heac.gov.om ومراجعة بياناته الشخصية ودرجاته في المواد الدراسية، وعند اكتشافه لأي خطأ عليه مراجعة وزارة التربية والتعليم مباشرة، والدخول إلى وصلة (مشاهدة البرامج المستوفي لشروطها) لاستخراج تقرير بجميع البرامج الدراسية التي يمكنه التقدم إليها، وحفظ الرغبات وذلك عن طريق الضغط على زر (حفظ) بعد قيامه بالتعديل أو الإضافة في طلب الالتحاق، والتأكد من خلو قائمة اختياراته من أية برامج دراسية غير محقق لشروطها، وحذف أو تعديل أو تصحيح الرغبات التي تظهر تحتها ملاحظات باللون الأحمر في حالة وجود أي منها في قائمة اختياراته.
ثانيا: من خلال تطبيق الهواتف الذكية (التحق): تنزيل تطبيق التحق المتوفر على (Play Store) بالنسبة للأجهزة التي تعمل على نظام الأندرويد، وعلى ((Apple Store للأجهزة التي تعمل بنظام IOS، والولوج إلى خانة (سجل دخولك هنا)، إذا كان الطالب غير مسجل فيقوم بالضغط على أيقونة (سجل) للحصول على الرقم السري، وبالنسبة للطلبة الذي سجلوا خلال فترة التسجيل الأولى (1/‏‏4-1/‏‏6/‏‏2019) فيتم تسجيل الدخول باستخدام رقم المستخدم والرقم السري الخاص بهم. وضع قائمة الخيارات في قائمة المفضلة و ثم ترتيبها حسب الأفضلية.
ثالثاً: من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة: طريقة التسجيل لخدمة الرسائل النصية القصيرة موضحة بدليل الطالب صفحة (33-34).
ومن جانب آخر أكد العزري أن على الطلبة الحاصلين على شهادات معادلة لدبلوم التعليم العام والشهادات الدولية من داخل السلطنة وخارجها تحميل نسخة من الوثائق التالية في النظام الإلكتروني في الوصلة المخصصة لذلك، والوثائق هي: المؤهل الدراسي ونتائج الامتحانات، والبطاقة المدنية أو جواز السفر، وشهادة المعادلة من وزارة التربية والتعليم للشهادات التي تتطلب ذلك. علماً بأن الشهادات الصادرة من المدارس الحكومية بدول مجلس التعاون الخليجي والمدارس الخاصة المطبقة للنظام التعليمي لوزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لا تحتاج إلى المعادلة من قبل وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، ما عدا الشهادة الصادرة من مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والخاصة. علماً بأن آخر موعد لتحميل الوثائق هو يوم السبت 20 يوليو 2019.
وأضاف كما يمكن للطلبة الاستفادة من مركز الدعم التي يشرف عليها المركز الوطني للتوجيه المهني المنتشرة في محافظات السلطنة، يمكن للطلبة معرفة أماكن هذه المراكز عن طريق الولوج إلى موقع مركز القبول الموحد والاطلاع على القائمة.
وأكد المدير العام المساعد للمركز بأنه بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات واستلام الترتيب النهائي للخيارات من البرامج الدراسية حسب الأفضلية سيعلن المركز عن:
نتائج الطلبة المرشحين لإجراء اختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية للبرامج التي تتطلب ذلك، حيث سيتم إجراء المقابلات في الفترة (من يوم الأحد 28 يوليو وحتى يوم الخميس 1 أغسطس2019 الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السلطنة). ونتائج الفرز الأول يوم الأربعاء 7 أغسطس 2019.
مؤكدا بأن كل متقدم من المتقدمين المستحقين سوف يحصل على عرض واحد بمقعد دراسي واحد، وهذا المقعد سيكون بناءً على أعلى رغبة يكون الطالب مستحقاً لها اعتماداً على نتائج الامتحانات وشروط المؤسسة المتقدم إليها وعدد المقاعد المتوفرة لكل برنامج، ونجاحه في المقابلة من عدمه للبرامج التي تتطلب ذلك.
كما أن مرحلة اعتماد المقعد المعروض واستكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة المقبول بها ستكون خلال الفترة (من يوم الأربعاء 7 أغسطس وحتى يوم الاثنين 19 أغسطس 2019).

التواصل مع المركز

ويؤكد العزري أنه يمكن للطالب التواصل مع المركز خلال أيام وساعات الدوام الرسمي من خلال: البريد الإلكتروني: public.services@mohe.gov.om أو مركز اتصالات وزارة التعليم العالي على هاتف رقم 24340900 أو حسابات المركز بمواقع التواصل الاجتماعي: الفيسبوك: HEAC.OMAN ، تويتر: @HEAC_INFO