المستشفى السلطاني: أكثر من 9600 حالة ولادة و 3645 عملية لأمراض النساء

بزيادة بلغت 33% –
أكدت إحصائيات للمستشفى السلطاني ارتفاع نسبة الولادات خلال السنوات الماضية بحوالي 33% حيث بلغ عددها في المستشفى عام 2018 حوالي 9628 حالة ولادة، مقارنة بحوالي 6456 حالة عام 2008، وبينت الإحصائيات أن العيادات الخارجية لأمراض النساء والولادة بالمستشفى التي يبلغ عددها 21 عيادة تخصصية، استقبلت خلال عام 2018 حوالي 28831 مراجعة، كما بلغت عدد الحالات المرقدة في أقسام أمراض النساء والولادة حوالي 23071 حالة.

وتضم دائرة أمراض النساء والولادة 145 سريرا موزعا على أربعة أقسام للترقيد بسعة 112 سريرًا، وقسم أمراض النساء بحوالي 20 سريرا، ووحدة الطوارئ متألفة من 6 أسرة، وقسم العناية الفائقة بسعة 8 أسرة، إضافة إلى العيادات الخارجية التخصصية في مجالات أمراض النساء والولادة.
ويبلغ عدد العيادات الخارجية حوالي (23) عيادة تخصصية منها (13) عيادة لحالات الحمل والولادة، و(10) عيادات لأمراض النساء بمختلف تخصصاتها.
وتتنوع العيادات الخارجية في مجال الحمل والولادة إلى عدة عيادات أبرزها: الحمل المبكر، وعيادة طب الأمهات، وعيادة الحمل عالي الخطورة، وعيادة طب الأجنة، وعيادة سكر الحمل وتأخر الحمل، وعيادة الحمل المتكرر، وعيادة الحوامل اللاتي يعانينَ من أمراض الدم أو أمراض القلب أو الالتهابات الميكروبية، وعيادة صحة الجنين.
كذلك يوجد بالعيادات الخارجية عدد من العيادات التخصصية في مجال أمراض النساء المختلفة، أهمها: عيادات الخصوبة، وعيادة الأورام النسائية، وعيادة منظار الرحم، والاضطرابات الهرمونية، وعيادة أمراض النساء العامة، وعيادة عيادة عنق الرحم، إضافة إلى عيادة مشتركة بين أمراض النساء والمركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء.
كذلك تقوم العيادات الخارجية بإجراء فحوصات نوعية في مجال كروموسومات الأجنة بنوعيها المشيمية والسائل الأميوني.
وبلغت عدد التدخلات بالجراحة أو المنظار في مجال أمراض النساء والولادة حوالي 3645 عملية، تتراوح ما بين العمليات المعقدة والمتوسطة والصغرى، حيث كانت أبرز التدخلات الجراحية التي أجريت في مجالات: العمليات القيصرية، وإزالة الرحم وأليافه عبر المنظار، و إجراء عمليات معقدة للحالات المرضية التي تعاني من الأورام في منطقة المبايض وعنق الرحم، إضافة إلى القيام بعمليات للحالات المرضية للبطانة المهاجرة من الدرجتين الثالثة والرابعة.
ومن أبرز المنجزات التي شهدتها دائرة أمراض النساء والولادة بالمستشفى خلال السنوات الخمس الماضية إضافةُ جناح ما بعد الولادة بسعة 24 سريرا، و زيادة 3 أسرة لطوارئ أمراض النساء والولادة وإضافة 8 أسرة للعناية الفائقة، وتدشين خدمة نقل الدم للأجنة بالرحم، وتدشين استئصال الأورام السرطانية المستعصية في منطقة الرحم بوساطة المنظار الجراحي، إضافة إلى رفع عدد خدمات الرعاية الصحية التخصصية في مجال أمراض النساء والولادة.