عمان اليوم

تكريم الفائزين في «حصاد المتميزين» بأوقاف ظفار

09 يوليو 2019
09 يوليو 2019

صلالة- حسن بن سالم الكثيري -

أنهت المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار ممثلة في قسم مدارس القرآن الكريم الخميس تقييم مسابقة حصاد المتميزين حيث أقيمت المسابقة للعام الثاني على التوالي مستهدفة طلبة مدارس القرآن الكريم التابعة لمديرية الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار، وقد جاءت فكرة المسابقة انطلاقا من الحرص على تدريس كتاب الله وتعظيمه في نفوس الطلبة، ورفع مستوى جودة التعليم في مدارس القرآن الكريم، وإكساب الطلاب القيم الإسلامية الحميدة. وتشكل مسابقة الحصاد السنوي للطلبة المتميزين في مستوياتها الخمسة حافزا للطلاب الذين أنجزوا حفظ المقرر كما تشجع المعلمة على متابعة حفظ الطلاب حسب المستوى مع مراعاة الإتقان في الحفظ والتلاوة، حيث تهدف المسابقة لإيجاد ميدان تنافس شريف بين الطلاب، وتشجيعهم على مواصلة الحفظ، إضافة إلى تعزيز محبة كتاب الله في نفوسهم، ومساعدة الطلاب على الحفظ والتثبيت وفق منهجية واضحة. وقد تم الإعلان عن مستويات وشروط المسابقة في شهر محرم 1440هـ، وفق خطة استمر تنفيذها سبعة أشهر دراسية، بعدها قامت كل معلمة بترشيح الطلبة الذين أنجزوا حفظ المقرر في البرنامج للتنافس في التصفيات النهائية للمسابقة وفق الضوابط المقررة سابقا. وقد أقيم التقييم في مدرسة الفاروق بالسعادة على مدى أربعة أيام، تم تقسيم المتسابقين فيها على ثلاث لجان مكونة من معلمات القرآن الكريم الحاصلات على إجازة قرآنية، وتم اعتماد معايير المسابقات الدولية في حفظ القرآن الكريم في التحكيم حيث اشتملت المسابقة على خمسة مستويات ضم المستوى الأول سورتي البقرة وآل عمران، والمستوى الثاني الأجزاء 26 و27 و28، والمستوى الثالث شمل الأجزاء 28 و29 و30، بينما اشتمل المستوى الرابع جزأي تبارك وعم، والمستوى الخامس جزء عم. وبلغ عدد الطلاب المتسابقين (84) طالبا وطالبة من معظم ولايات المحافظة (21) منهم في المستوى الأول، و(7) في المستوى الثاني، و(15) في المستوى الثالث و(28) في المستوى الرابع أما المستوى الخامس فقد بلغ عدد المتسابقين فيه (13) طالبا وطالبة. وأِشاد الدكتور أحمد بن علي الكعبي المدير العام للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار بجهود تنظيم المسابقة ونتائجها الإيجابية على المعلمات والطلاب، حيث أكد أن مثل هذه المسابقات ترتقي بجودة الحفظ وتشجع الطلاب على الحفظ التراكمي عاما بعد عام ليكون حصادهم حفظ القرآن الكريم كاملا بإذن الله.

وأوضح عمر باعمر رئيس قسم مدارس القرآن الكريم أن مديرية أوقاف ظفار تولي عناية كبيرة بتحفيز الطلاب وتشجيعهم من خلال هذه المسابقات لحثهم على التمسك بكتاب الله؛ لما يتركه حفظ القرآن الكريم من أثر طيب في بناء شخصية المسلم المتزنة وتهذيب سلوكه ووقايته من الفتن في ظل الزمن المعاصر.

وتقول سامية العولقية موظفة شؤون إدارية بقسم مدارس القرآن الكريم: تعتبر هذه المسابقة بمثابة حصاد العام الدراسي، حيث سلطت الضوء على طلاب حلقات حفظ القرآن الكريم المتميزين بالمدارس والمصليات التابعة للمديرية، ونشكر مديرية أوقاف ظفار متمثلة في المدير العام ومدير دائرة المساجد والمدارس ورئيس قسم المدارس على دعمهم وجهوهم في إقامة هذه المسابقة.