عمان اليوم

التسجيل الدوائي الخليجي تبحث في صلالة مأمونية المنتجات الدوائية

09 يوليو 2019
09 يوليو 2019

مناقشة نظام تعليق وسحب وإلغاء المستحضرات -

صلالة - عامر الرواس -

عقدت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي لدول مجلس التعاون اجتماعها 92 بقاعة مرباط بمنتجع كراون بلازا في صلالة والذي يستمر ليومي 8-9 من يوليو الجاري ، وشهد الاجتماع حضور الدكتور خالد بن محمد المشيخي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار والدكتور هاجد بن محمد الهاجدي نائب مدير مجلس الصحة بدول مجلس التعاون.

ورحب الدكتور خالد بن محمد المشيخي مدير العام للخدمات الصحية بمحافظة ظفار بأعضاء اللجنة مؤكدا أن الاجتماع يحمل رسالة مهمة لدول مجلس التعاون وبالأخص مجلس وزراء الصحة لدول المجلس لما له من أهمية كبيرة على الصعيد الصحي .

وتستعرض اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي خلال الاجتماع عددا من المواضيع منها محضر الاجتماع السابق رقم 91 والتحديثات الواردة على لائحة التسجيل الدوائي المركزي، والأدلة الإرشادية الملحقة باللائحة ومناقشة نظام تعليق وسحب والغاء المستحضرات الدوائية، وآلية تحليل المخاطر المصانع الدوائية، بالإضافة إلى دراسة تقارير الزيارات الميدانية للفرق المشتركة للشركات المصنعة للأدوية واستعراض طلبات تسجيل الأدوية المقدمة للتسجيل المركزي.

وأوضح الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة عضو اللجنة أن أعمال هذه اللجنة تعقد تفعيلاً لقرارات مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي ، وأشار إلى أن أهم أهداف نظام التسجيل المركزي ضمان حصول المريض بجميع دول مجلس التعاون على دواء آمن وفعال ذي جودة وبالتكلفة المناسبة من خلال توحيد التسجيل والأنظمة والإجراءات المتبعة في تسجيل الشركات الدوائية ومنتجاتها بدول المجلس ومتابعة الدواء لمرحلة ما بعد التسويق من ناحية الجودة والأمان ، ورصد الآثار العكسية للأدوية ، وأضاف ان من المميزات الأخرى لنظام التسجيل الدوائي الموحد بروز نظام الإنذار المبكر بسحب أي دواء يثبت ضرره في أية دولة من دول الأعضاء وإيجاد قاعدة بيانات موحدة يسهل الوصول اليها من قبل العاملين بالقطاع الصحي. ويعمل هذا النظام أيضاً على توفير الكلفة المالية للتسجيل والتحاليل الدوائية عن طريق الاعتراف المتبادل بنتائج تحاليل المختبرات بين الدول الأعضاء.

ومن جانب آخر ذكر الدكتور هاجد بن محمد الهاجدي نائب مدير مجلس الصحة في دول مجلس التعاون أن التسجيل المركزي منذ انشائه عام 2000 أصبح مثالاً يحتذى به في نجاح التجربة الخليجية من حيث التنسيق بين دول الأعضاء فيما يتعلق بسلامة ومأمونية المنتجات الدوائية فقد تجاوزت اجتماعات اللجنة 16 اجتماع في العام.

وتجدر الإشارة أن اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي تعنى بمناقشة طلبات الشركات الدوائية الجديدة وإمكانية طرح منتجاتها في السوق الخليجية وتسجيل وتجديد الشركات والمستحضرات الدوائية المنهية تراخيصها والتأكد من مأمونية الدواء المتداول بين دول المجلس.