1263473
1263473
المنوعات

أعمال الأمريكي جوش نوفاك.. رصد مخاوف الإنسان وخيباته

09 يوليو 2019
09 يوليو 2019

عمّان «العمانية»: افتُتح في «جاليري الدجليس» بعمّان، معرض للفنان الأمريكي «جوش نوفاك»، ضمّ عددًا من اللوحات والمنحوتات الخزفية.

ويهدف «نوفاك» من أعماله، إلى إيجاد فرصة للتأمل في الإشارات القدرية التي يمكننا ملاحظتها من خلال مسيرتنا الحياتية، ومراجعة ما تفرضه علينا مغريات الحياة، التي عادةً ما تشتبك مع هواجس الأفراد ورغباتهم واهتماماتهم. وهذا ما تعكسه ألوان التماثيل الخزفية الصاخبة، وتؤكد عليه المهارة الظاهرة في المنحوتات عبر الشكل والمضمون اللذين يندمجان معًا ويتقابلان ويتّحدان في تصميم عصري لا مثيل له.

وترصد أعمال «نوفاك» الضغوطات والمخاوف التي غدت سمة العصر، مسلطة الضوء على دواخل الأفراد والعواقب الخطرة المترتبة على السلوك البشري القائم على حب الذات والبذخ وضحالة المحتوى. لهذا، استوحى الفنان أعماله من فن الشارع، حيث تطفح مشاعر القلق والحيرة وعدم الوثوق بالمستقبل، وتبرز مشاعر الشفقة وانعدام الراحة والجفاء.

ويؤكد الفنان أن أعماله تفضح شغف الكائن المعاصر بتدمير الذات وتقويض المفاهيم القارّة التي راكمتها التجربة الإنسانية على الأرض، لكن هذا لا يحول دون التمسك بالأمل.

يشار إلى أن «نوفاك» درس الفنون أكاديميًا في الولايات المتحدة، فحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة دون (2012)، وشهادة الماجستير من جامعة فورت هايز الحكومية (2016). وعُرف عنه تحميل أعماله الخزفية رسائل إنسانية عميقة بينما يعاين الأفعال والتصرّفات التي تصبغ الثقافة الأمريكيّة، وتتخطّى الجغرافيا لتغدو نمطًا عالميًا وقدرًا لا مفر منه.