1263012
1263012
الاقتصادية

سبتمبر المقبل ... بدء تنفيذ مشروع تنمية وإدارة أسماك السطح الصغيرة

09 يوليو 2019
09 يوليو 2019

بمشاركة خبراء من «الفاو» -

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس اتفاقية تعاون مع مكتب منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» في السلطنة وتعنى بتنفيذ مشروع تنمية وإدارة أسماك السطح الصغيرة في السلطنة، وذلك بالبدء في تنفيذ أعمال المشروع في 1 سبتمبر 2019م وبالمشاركة بين الخبراء الدوليين من المنظمة ونظرائهم على المستوى الوطني.

وقع الاتفاقية سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة للثروة السمكية، وسعادة الدكتورة نورا أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في السلطنة.

وتأتي الاتفاقية في إطار تحقيق الأهداف القطاعية للوزارة والمتمثلة في ضمان استدامة مصائد أسماك السطح الصغيرة في السلطنة والرفع من عائدات هذه المنتجات السمكية عبر تطوير مشاريع صناعات سمكية ذات قيمة مضافة والتي توفر فرص عمل جديدة للقوى العاملة الوطنية.

كما يرصد المشروع الإمكانيات المتوفرة ومستويات التوسع في استغلال هذه الموارد مع تحديد الأسطول المناسب لاستغلال هذه المخازين بصورة مسؤولة ومستدامة بما يتوافق مع نهج وسياق مدونة الصيد المسؤول والرشيد التي تهدف إلى ضمان استدامة الموارد السمكية واستعمالها بصورة تضمن عائدات اقتصادية عالية، وكما يمكن المشروع من توجيه الجهات الراغبة في الاستثمار لسلاسل الإنتاج والتصنيع التي من شأنها أن تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وذلك من خلال توفير احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية.

وتمثل أسماك السطح الصغيرة بأنواعها المختلفة نسبة عالية في الإنتاج الإجمالي السنوي للقطاع، حيث يتم استغلال هذه الأنواع في كل من بحر عمان وبحر العرب من قبل الصيادين الحرفيين باستخدام معدات صيد تقليدية وتعتبر الكميات القابلة للاستغلال من هذه الأنواع أعلى مما يتم إنتاجه من قبل قطاع الصيد الحرفي في الوقت الحالي.

وتولي وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتماما بالغا بقطاع الصيد الحرفي من خلال وضع وتنفيذ البرامج والمشاريع التي من شأنها أن ترفع من كفاءة قطاع الصيد البحري وذلك بوضع خطط لتنمية وإدارة الموارد السمكية المستهدفة. كما ستعمل الوزارة على صياغة وتنفيذ هذه المشاريع بالتعاون مع جهات مختلفة منها الحكومية ومنها المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وذلك تحقيقا للأهداف والسياسات المنصوص عليها في الاتفاقيات والمعاهدات الإقليمية والدولية الموقع أو المصادق عليها من قبل السلطنة.