الصحافة البريطانية في أسبوع

لندن – عمان –
إقلاديوس إبراهيم:-
مازال التنافس على منصب زعيم حزب المحافظين هو الشغل الشاغل للصحافة البريطانية التي تناولت في تغطيتها تصريحات ووعود كل من المتنافسين، بوريس جونسون وجيريمي هانت، وركزت بالأكثر على جونسون باعتباره المرشح الأوفر حظًا. وستظل الحملة الانتخابية مستمرة بعد استلام أعضاء الحزب بطاقات الترشيح لاختيار واحد من الاثنين ليكون زعيمًا للحزب ورئيسًا للوزراء.

ومن ناحية أخرى، أظهرت نتائج استطلاعات الرأي تدني مستوى دعم الناخبين للعمال (18%) ما وضعه في المركز الرابع، فيما احتل المحافظون مركز الصدارة بنسبة 24% يليه حزب البريكست (23%) ثم الديمقراطيون الأحرار (20%)، بالإضافة إلى التشكيك في قدرة جيرمي كوربين على أن يكون رئيسًا للوزراء، ويعتبر ذلك كارثة على حزب العمال لو حصل انتخابات عامة اليوم.
وحول العنصرية في الجامعات البريطانية نشرت «الجارديان» تحقيقا موسعًا أشارت فيه إلى فشل إدارات الجامعات في معالجة العنصرية ضد الطلاب والموظفين السود والإقليات العرقية، ووصل عدد الشكاوى إلى 996 خلال الخمس سنوات الماضية.
وخلال الأسبوع الماضي تصاعدت حدة التوترات بين إيران والمملكة المتحدة على اثر احتجاز قوات المارينز البريطانية ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جبل طارق بحجة أنها تحمل نفط متجهة إلى سوريا خارقة عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سورية. وهددت إيران باحتجاز سفينة بريطانية، ثم صعدت إيران التوتر بزيادة نسبة اليورانيوم المخصب من 3.67 إلى 5% ما يعتبر تحديًا لشركاء الاتفاقية الأوروبيون.
وأخيرا كشفت دراسة حديثة نشرها معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن البدانة تتفوق على التدخين في التسبب في أنواع كثيرة من السرطانات، وبالأخص سرطان الأمعاء والكلى والمبيض والكبد. فمع انخفاض معدلات التدخين وارتفاع معدلات السمنة تتأثر صحة المواطنين بشكل ملحوظ. ويتعين على الحكومة بذل المزيد من الجهد لمعالجة مشكلة السمنة في بريطانيا.